كوروناوطنية

وزير الصحة: الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من اللقاح ضد كورونا في نهاية شهر جانفي الجاري

أفاد وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، أن تونس بصدد القيام بمشاورات رسمية مع الجانب الروسي لاقتناء اللقاح الروسي “سبوتنيك V”، معلنا أن الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من هذا اللقاح في نهاية شهر جانفي الجاري.

وحول حجم الكمية التي سيتم توريدها من اللقاح الروسي، قال وزير الصحة إنه سيتم عقد اجتماع عن بعد يوم غد الأربعاء مع الجانب الروسي للنقاش حول الكمية والإجراءات الفنية للحصول في أقرب وقت على اللقاح الروسي.

كما أشار إلى أن تونس تجري اتصالات ومباحثات متقدمة مع عدد من المخابر الدولية الأخرى قصد الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، كاشفا في الوقت ذاته عن منح وزارة الصحة التلقيح الأمريكي الألماني المعروف باسم “فايزر” رخصة الترويج بالسوق التونسية.

وأكد وزير الصحة أن تونس قررت شراء التلاقيح ضد كوفيد 19 من مختلف المخابر التي أخذت تراخيص في ترويج لقاحاتها، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار اللقاحات حسب البيانات العلمية وبعد التثبت من سلامتها ونجاعتها.

ومن جهة أخرى، كشف وزير الصحة عن قرب إطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا “أيفاكس” ((E-VAX التي سيتم اعتمادها من قبل المواطنين للتسجيل في منظومة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان في الأيام المقبلة عن تفاصيل التسجيل للحصول على التلقيح.

وحددت وزارة الصحة ضمن استراتيجيتها الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا مجموعة الأشخاص الذين سينتفعون بأولوية التلقيح وهم كبار السن (ما فوق60 سنة) والعاملين في القطاع الصحي وفي المصالح الأساسية (أمن وجيش وديوانة الخ) والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وقال وزير الصحة إن التلقيح ضد فيروس كورونا مجاني وطوعي واختياري لكل شخص، مشيرا إلى أن وزرة الصحة تعمل مع السلط الجهوية والمحلية لتحديد مراكز التلقيح التي سيتم العمل فيها كامل الأسبوع ونهاية الأسبوع، إضافة إلى تحديد الفرق التي ستنتقل للقيام بالتلقيح في مراكز العمل ومراكز الإيواء (دور المسنين، سجون، الخ).

المصدر
وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock