وطنية

وزير السياحة يرشح تونس كعاصمة للسياحة العربية لسنة 2026

شارك محمد المعزّ بلحسين، وزير السياحة، في أشغال الدورة 25 لمجلس وزراء السياحة العرب المنعقدة اليوم، الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة وذلك برئاسة وزير السياحة والآثار الأردني، نايف حميدي الفايز وبحضور وزراء السياحة ورؤساء الوفود ورئيس المنظمة العربية للسياحة وممثلة عن المنظمة العالمية للسياحة والمنظمات المختصة.


وأكّد محمد المعز بلحسين في كلمته، التي ألقاها بهذه المناسبة، على إلتزام تونس الدائم بالخيارات الإستراتيجية للنهوض بالسياحة العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة والمجلس الوزاري والحرص المشترك على تنمية وتطوير السياحة بمفهومها الشامل من خلال العمل على الإسراع في تنفيذ الإستراتيجية العربية للسياحة وتشجيع الاستثمار المشترك في هذا القطاع إلى جانب دعم الحركة السياحية العربية البينية ورفع كل العوائق التي تحد من تدفق السياح بين الدول العربية.


كما إستعرض الوزير الجهود الوطنية للنهوض بالسياحة التونسية التي تمثل قطاعا استراتيجيا وفي صدارة إهتمامات الدولة وذلك من خلال العمل على تحسين أدائه البيئي والاجتماعي وتعميم فوائده الاقتصادية والاستجابة لمتطلبات إستدامة القطاع ووضع الإطار المؤسساتي للشراكة بين القطاع العام والخاص وضبط آليات تصرف سياحي مستدام في التراث الثقافي والطبيعي.


ولدى مناقشة البنود التي تمحورت حول دعم الاقتصاد الفلسطيني وتأهيل الموارد البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية ودعم التعاون العربي البيني والإستراتيجية العربية للسياحة والاختيار على عاصمة السياحة العربية، قدّم الوزير مداخلة أكد فيها على ما يلي:

  • ضرورة بناء شبكة عربية تجمع مختلف الفاعلين في التظاهرات والفعاليات السياحية المهتمة بإحياء التراث المادي واللامادي المشترك لتصميم برامج تسويقية من أجل الترويج للسياحة العربية.
  • ضرورة التوافق على مسارات للسياحة الثقافية تشمل العواصم التاريخية بالدول العربية.
  • ترشيح تونس لتكون عاصمة السياحة العربية.
  • الترويج لتظاهرة “أيام الطهي العربي” في دورتها الأولى التي ستنعقد بتونس تحت إشراف وزارة السياحة يومي 1 و2 فيفري 2023 والتي تمثل مناسبة لإحياء التراث والمخزون الحضاري للطبخ العربي.
    وقد لاقت هذه المقترحات إستحسان الوفود الحاضرة كما تمّ أخذها في عين الإعتبار وتضمينها بالتقرير والقرارات المنبثقة عن مجلس وزراء السياحة العرب.
    هذا وأجرى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، على هامش مشاركته في أشغال الدورة، لقاءات مع وزراء السياحة العرب تناولت بالخصوص تعزيز علاقات التعاون في القطاع السياحي لاسيما في مجال الإستثمار وتسهيل تدفق السياح العرب إلى جانب الترويج للوجهة السياحية التونسية خاصة في ما يتعلق بالسياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية، التي تمثل مجالات واعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى