وطنية

وزارة الفلاحة تدعو للتوقي من مرض النزلة الوافدة للخيليات

على اثر ارتفاع عدد الحالات المؤكدة لمرض النزلة الوافدة للخيليات (Grippe Equine) وسرعة إنتشاره، أكدت المصالح البيطرية على أهمية تطبيق مقتضيات منشور السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عدد 69 بتاريخ 7 ماي 2021 حول الوقاية وحماية القطيع من هذا المرض.

ودعت الوزارة الى  الإعلام الفوري للمصالح البيطرية الجهوية (دائرة الأنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية) قصد معاينة الحيوانات والقيام بالتحاليل المستوجبة عند الاشتباه في مرض معدي ذو أعراض تنفسية .

كما دعت الىى ضرورة تلقيح الحيوانات السليمة حسب بروتوكول اللّقاح المستعمل باعتبار التّلقيح، الحل الأنجع لحماية الحيوانات و احترام اجراءات الأمن الحيوي بالإسطبلات خاصة في ما يتعلق بحركية الحيوانات والعملة.

كما شددت على ضرورة وضع الاسطبل او المؤسسة تحت الحجر الصحي لمدة 21 يوما إبتداءا من تاريخ آخر حالة مرضية و  فصل الحيوانات المريضة أو المشتبهة بها أو المقتناة حديثا في مرابض أماكن بعيدة عن الحيوانات الأخرى بالاضافة الى تنظيف وتطهير الاسطبلات والمرابض وأماكن تواجد الخيول المصابة والآلات والعربات وكل الأدوات والمعدات التي يمكن أن تكون تلوثت من جراء العدوى بمواد مصادق عليها من طرف المصالح المختصة.

هذا وتواصل المصالح البيطريّة متابعتها اللّصيقة للوضع الصّحي بصفة مستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى