وطنية

وزارة الخارجية : تونس تستعد لمناقشة تقريرها الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة أمام اللجنة الأممية بجنيف

اعلنت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها اليوم السبت 3 ديسمبر 2022 انه شعار “حلول تحويلية للتنمية الشاملة دور الابتكار في الدفع قدما نحو عالم شامل ومنصف” تحيي المجموعة الدولية هذا اليوم 3 ديسمبر 2022 اليوم الدولي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية.

و اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية ان عدد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية عبر العالم يقدر بمليار ونصف مليون شخص أي ما يعادل 15 بالمائة من سكان العالم، مؤكدة ان تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ، يستدعي مراعاة احتياجات هذه الفئة الهامة وإدماجها في مسارات التنمية وصياغة الحلول التحويلية والمبتكرة التي تضمن الاندماج الاجتماعي والاقتصادي الكامل لها في المجتمع وفقا لمقاصد أجندة التنمية و”الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة” وفق ما ورد في البيان .

و اشارت وزارة الشؤون الخارجية ان تونس تستعد لمناقشة تقريرها الوطني أمام اللجنة الأممية للأشخاص ذوي الإعاقة بجنيف في غضون سنة 2023.

كما اكدت التزامها التام بالنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية ومواصلة تطوير البناء التشريعي والمؤسساتي وتبني سياسات وطنية تعتمد على مقاربة قائمة على حقوق الإنسان بما يضمن إسهامهم الفعلي في عملية التنمية وفقا لما نص عليه الدستور وطبقا لالتزامات بلادنا الدولية وفق البيان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى