وطنية

وزارة التجارة تحدد سعر بيع طن الأمونيتر الصناعي للفلاحين

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الثلاثاء، انه تم تحديد بيع الأمونيتر الصناعي المعبأ في أكياس للفلاحين عند سعر 500 د / طن.
وأضافت الوزارة ، في بلاغ لها، ان أسعار بيع كميات الامونتير من قبل المجمع الكيميائي التونسي حددت عند سعر 430 د / طن وان هامش ربح تجار الجملة سيكون بقيمة 25 د / طن وهامش ربح للتفصيل بـ 45 د/ طن.
واكدت الوزارة انها تعمل مع بقية الأطراف المتدخّلة على تأمين مراقبة مسالك التوزيع لضمان تطبيق الأسعار المحددة وفقا للمقرر والتصدي لكل المخالفات وكل أشكال الممارسات المتعلقة بالمضاربة واحتكار هذه المادة .
وشددت على انها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمعاينتها وتتبعها وفقا لأحكام قانون إعادة تنظيم المنافسة والأسعار، وذلك عبر مختلف إداراتها الجهوية المعنية .
وسجلت تونس ، خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 نقصا ، في تزويد السوق من الأسمدة الكيميائية الأساسية نتج عنه ارتفاع في الأسعار وصعوبات في التزود وأدّى إلى حصول عمليات مضاربة واحتكار بهذه المواد مما دفع الحكومة الى توريد 60 الف طن لتغطية الطلب
ولاحظت الوزارة ان اسباب نقص مادة الامونتير يعود الى تعطل تزود المجمع الكيميائي التونسي من الفسفاط نتيجة الاحتجاجات وتوقف مصنع الأمونيتر بقابس بسبب ما يواجهه من صعوبات مالية.
ويحتاج الموسم الفلاحي الى 200 الف طن سيتم توفير 140 الف طن منها من الانتاج المحلي الى جانب توريد بقية الكميات المطلوبة والمقدرة بنحو 60 الف طن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى