وطنية

مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بأفريقيا “تيكاد 8” يومي 27 و28 اوت 2022 بتونس

أعلنت سفارة اليابان بتونس ان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بأفريقيا “تيكاد 8” سيلتئم يومي 27 و28 أوت 2022 بتونس.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية في بلاغ نشرته، الثلاثاء، على موقعها، ان صيغة انعقاد “تيكاد 8” ستتحدد في الوقت المناسب وعلى ضوء بعض العوامل مثل الوضعية المتصلة بجائحة كوفيد – 19. وبينت ان الاجتماع الوزاري لمؤتمر “تيكاد 8” سينعقد يومي 26 و27 مارس 2022 عن بعد.

واعتبر اليابان، ان الوقت حان، بالنظر الى التأثير الاقتصادي والاجتماعي الهام لجائحة كوفيد على افريقيا، من اجل العمل المشترك على الصعيد الدولي، وستساعد اليابان من خلال مؤتمر “تيكاد 8” على دفع مجهود التنمية في افريقيا من خلال رسم سبيل للتنمية بالقارة في مرحلة ما بعد كوفيد.

وقد صدر في الرائد الرسمي عدد 13 بتاريخ 3 فيفري 2022، أمر رئاسي، عدد 66، يتعلق بإحداث لجنة وطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا بتونس سنة 2022 “تيكاد 8” وضبط تنظيمها.

وكانت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أعلنت، يوم 2 فيفري 2022، عن اطلاق بوابة الكترونية مخصصة للدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بإفريقيا ” تيكاد “، الذي تحتضنه تونس خلال سنة 2022.

وتهدف هذه البوابة الي عرض محطات التعاون القوية بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والبلدان الافريقية وخاصة الجهود المبذولة منذ المؤتمر السابع “تيكاد7” المنعقد سنة 2019، والمشاريع الجارية في كل بلدة والمساهمات المتوقعة للوكالة خلال مؤتمر “تيكاد 8”.

ويتوفر الموقع على معطيات حول النسخة الثامنة من المؤتمر، علما وان سفارة اليابان بتونس اعلنت في 16 جويلية 2020 عن احتضان تونس لهذه التظاهرة مما يجعلها ثاني بلد افريقي ينظم هذه التظاهرة الهامة بعد كينيا سنة 2016. ويمكن الولوج الى الموقع على العنوان التالي:

وحصلت تونس على الموافقة لاحتضان “تيكاد 8″ عقب انتهاء اشغال الدورة العادية 33 لرؤساء ورؤساء حكومات الاتحاد الافريقي المنعقدة في اديس ابابا، اثيوبيا، يومي 9 و10 فيفري 2020 . واطلقت الحكومة اليابانية مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية ” تيكاد” منذ سنة 1993 بهدف تسريع الحوار الساسي بين الفاعلين في افريقيا والشركاء ورفع التحديات التي تواجهها القارة.

ويعتبر “تيكاد” مؤتمرا متعدد الأطراف يجمع المنظمات الدولية والدول الشريكة في التنمية والمؤسسات الخاصة والمنظمات والمجتمع المدني المهتمة بالتنمية في على مستوى القارة الافريقية. وتعد اليابان ثالث مستثمر في تونس بعد فرنسا وإيطاليا بحجم استثمار ناهز 5ر2 مليار دولار وتوفير زهاء 20 الف شخص، وفق تصريحات صدرت عن رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ، الهادي بن عباس في 1 نوفمبر 2021 .

وتشير التوقعات الى ان “تيكاد 8” ستنتظم في غضون السداسية الثانية لسنة 2022، علما وان “تيكاد 7 “جمع قرابة 42 رئيس دولة وحكومة سنة 2019. وخصصت اليابان خلال “تيكاد 7” مبلغ 20 مليار دولار لدعم الشركات والمشاريع ذات القيمة المضافة ضمن المحور الثلاثي المتكون من افريقيا واليابان وتونس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى