وطنية

قضية الأرز الفاسد المُستورد: وزارة التجارة تؤكّد عدم مطابقة 600 طنا من الأرز للمواصفات التونسية

أعلنت وزارة التّجارة وتنمية الصّادرات اليوم الثلاثاء 20 أفريل 2021، في إطار التزامها بما تعهّدت به من إطلاع للرّأي العامّ على جميع التّطوّرات المتعلّقة بملف توريد الدّيوان التّونسي للتّجارة لشحنتين من الأرزّ الأبيض، أنّ التحاليل الأولية الصادرة عن المخبر المركزي للتحاليل والتجارب بتونس، في إطار الرقابة الذاتية، تبيّن احتواء جزء منها على نسبة عالية من الأفلاتوكسين “Aflatoxine”. 

وكشفت وزارة التجارة ان شركة  ” ستابل فود” التي زودت تونس بشحنات أرز أبيض مطلع 2021 وافقت على استرجاع وتعويض شحنة تزن 600 طن أثبتت 3 مخابر دولية احتواءها على ملوثات “الافلاتوكسين ب 1” بنسبة تفوق المعدلات المسموح بها اي 2 ميكروغرام /كغ. وأضافت الوزارة أنّ  العينات التي درستها المخابر الدولية ببلغاريا ومخبر “اوروفينس” بألمانيا ، المتخصصين في تحليل المواد الغذائية والمخبر المركزي للتحاليل والتجارب بتونس، انتهت في المقابل الى تأكيد سلامة الشحنة الاولى التي تضم 800 طن.

ولاحظت الوزارة ان شحنة 800 طن التي وصلت الى الموانئ يوم 23 جانفي 2021 تضمنت نسبة الملوثات “أفلاتوكسين ب 1″ ، تتراوح ما بين 34ر1 ميكروغرام لكل كغ إلى96ر1 ميكرو غرام لكل كيلوغرام وهي دون المستويات المسموح بها والتي تعادل 2 ميكروغرام /كغ. وبينت التحاليل التي تمت على عينات من شحنة الأرز التي تزن 600 طن التي تم تفريغها يوم 3 فيفري 2021 ، في المقابل، تاكد وجود نسبة من الافلاتكسين ب 1 ” تفوق المعدلات المسموح بها وتتراوح بين 2ر4 ميكروغرام /كغ و 05ر6 ميكروغرام /كغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock