عالميةوطنية

قادة الاتحاد الأوروبي يقررون فرض عقوبات على تركيا

قرر قادة الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل، الخميس، فرض عقوبات على تركيا بسبب “تصرفاتها غير القانونية والعدوانية” في البحر المتوسط ضد اليونان وقبرص، بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية وأوروبية عدة لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال دبلوماسي إن “الإجراءات التي أُقرت ستكون عقوبات فردية، ويمكن اتخاذ إجراءات إضافية إذا واصلت تركيا أعمالها”.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي، أعدوا بياناً للموافقة عليه في قمة الخميس، وينص على فرض الاتحاد عقوبات على المزيد من المواطنين الأتراك والشركات التركية، المسؤولة عن أعمال التنقيب في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط.

وبحسب مسودة البيان، التي اطلعت عليها رويترز، فإن الاتحاد “سيعد قوائم إضافية” للعقوبات المعدة بالفعل منذ 2019 “، وسيعمل على “توسيع نطاقها إذا تطلب الأمر”.

ورحب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بيون على “تويتر” بـ”تبني المجلس الأوروبي عقوبات في مواجهة الأفعال الأحادية والاستفزازات” من جانب تركيا.

وأوضح دبلوماسي أوروبي لوكالة “فرانس برس” أن “الإجراءات التي أُقرِّت هي عقوبات فردية، وأنه يمكن اتخاذ إجراءات إضافية إذا واصلت تركيا أعمالها”.

وبحسب “فرانس برس” ستوضَع لائحة بالأسماء في الأسابيع المقبلة، وستُعرض على الدول الأعضاء للموافقة عليها، بحسب خلاصات قمّة الدول الـ27 في بروكسل.

كما ستُدرج الأسماء في اللائحة السوداء التي كانت قد وُضِعت في نوفمبر 2019؟ لفرض عقوبات على تركيا على خلفيّة أنشطة التنقيب التي تُجريها في مياه قبرص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى