وطنية

فيصل شعبان يكشف أسرارا هامة في كتاب والده محمد شعبان ” الوافي عن دار شعبان الفهري وتاريخها الخافي “

كشف الصحفي فيصل شعبان اليوم في برنامج “ديمانش بليس” أسرارا هامة في كتاب والده محمد شعبان ” الوافي عن دار شعبان الفهري وتاريخها الخافي ” معتبرا انه أول عمل يفرد بكامله لتاريخ دار شعبان الفهري وهو يعنى بتاريخ المدينة مذ تأسيسها وإلى حدود سنة 1957 التي شهدت إنشاء أول مجلس بلدي في تاريخها .

واوضح ان هذا الكتاب ألفه والدي على مراحل مختلفة امتدت لأكثر من نصف قرن من سنة 1952 الى 2010 … وقد استلزم 5 سنوات كاملة لإنهاء عملية التحقيق التي تكلفت بها . ومن المنتظر أن يكون نشر هذا العمل الهام في النصف الأول لشهر جوان 2022 . مبينا ان هذا العمل الجديد ثاني اصدارات المرحوم محمد شعبان بعد أن نشرت العائلة أول أعماله وهو ديوانه الشعري ” قصائد على ضفاف آمال ضائعة ” وذلك في صيف 2019 … في انتظار كتابه التاريخي الخاص بنابل الحفصية في المستقبل .

واضاف ان هناك قراءة جديدة للتاريخ قدمها المرحوم محمد شعبان حول نابل العصر الوسيط مؤكدا ان والده توصل في بحوثه قبل وفاته من أن قصر سيدي هلال في دار شعبان الفهري هو قصر نابل الأغلبي الذي تحدث عنه الرحالة الشريف الإدريسي.و أن نابل التي إفتقدها المؤرخون في العصر الوسيط قد نقلها حسان ابن النعمان بعد هدمه لنيابوليس إلى دار شعبان الفهري .معتبرا ان هذه القراءة التاريخية تعد الأولى من نوعها و هي قراءة جديدة للتاريخ لوالدي المرحوم محمد شعبان لم يسبقه إليها أحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى