وطنية

علي الكعلي: تونس ستُصدر سندات في السوق المالية قد تصل لـ3 مليارات دولار

كشف وزير المالية والاقتصاد ودعم الاستثمار علي الكعلي اليوم الاحد 31 جانفي 2021  إن تونس ستصدر هذا العام سندات قد تصل إلى ثلاثة مليارات دولار، وهي الاعلى في تاريخها على الاطلاق.

وكشف الوزير ايضا في حوار مع وكالة “روتيرز” ان تونس تسعى للحصول على ضمان قرض بمليار دولار من إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين.

ورجح في شرحه كيفية تعبئة موارد لتمويل ميزانية الدولة امكانية الاقتراض من السوق المحلية باصدار صكوك بقيمة 300 مليون دينار في النصف الأول من العام.

ووصف الكعلي الوضع الاقتصادي بالصعب مستدركا بالتأكيد في سياق متصل على أن ذلك لا يعني عجز الحكومة عن سداد الرواتب أو الديون مضيفا أنه بامكان تونس الايفاء بالتزاماتها في النصف الأول من 2021. 

واضاف ان مدفوعات الديون المستحقة هذا العام ستصل إلى 16 مليار دينار وهو مستوى قياسي، خاصة انها كانت لا تتجاوز 3 مليارات دينار في 2010.

وقال الكعلي إن تونس تأمل في الحصول على ضمان قرض من الولايات المتحدة لتسهيل مهمتها بسوق السنداتوالمعلوم ان حكومة المهدي جمعة تحصلت على ضمان قرض من ادارة اوباما بـ500 مليون دينار.
 

وأضاف أن الحكومة تأمل في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويل جديد مؤكدا ان تونس لا تريد اتفاقا مع صندوق النقد للتمويل فحسب، وانها تعي حاجتها إلى إصلاحات لانعاش الاقتصاد.

وتابع أن تونس لم تقرر حجم التمويل الذي تسعى إليه وأنها تتخذ خطوات لتحسين تصنيفها الائتماني وكسب تأييد صندوق النقد لهذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock