وطنية

روضة القفراج : الوضع المائي خطير جدا والمخزون الحالي يكفي لشهرين فقط … والوطن القبلي مهدد (فيديو)

قالت الخبيرة في الموارد المائية التغيرات المناخية روضة القفراج ، لدى حضورها اليوم في برنامج “موجة صباح” ، اليوم الاربعاء 11 جانفي 2023 ، إن الموارد المائية المتوفرة حاليا في تونس غير كافية لتغطية الحاجيات ، مبينة أن 80 بالمائة من الحاجيات تستخرج من المائدة المائية التي يتم استنزافها .

وأكدت أن التونسيين تحت خط الفقر المائي المحدد بألف متمر مكعب للفرد الواحد (أقل من 500 متر مكعب للفرد في تونس) ، مبينة أن الخطير هو تسرب مياه البحر للمائدة المائية وهو ما يحصل الآن في الوطن القبلي ، وهذا يعني تسرب المياه المالحة للمائدة .

وأشارت إلى أن السدود تعاني من عدة مشاكل أهمها الترسبات التي تحد من طاقة استيعاب السدود ، قائلة إن الوضع خطير جدا والمراد المائية المتوفرة حاليا اذا تم ترشيدها تكفي لشهرين فقط على أقصى تقدير .

وبينت أن الفلاحة المطرية اليوم مهددة بسبب التغييرات المناخية ونقص الأمطار ، وهو ما أدى الى حفر الابار العشوائي واستنزاف المائدة المائية واستخدام المياه المعالجة والغير المعالجة واستغلالها في ري المساحات المزروعة رغم ان هذه الممارسات ممنوعة .

وحذرت من الوصول إلى مرحلة الجفاف التام للسدود ، داعية السلط المعنية الي ايجاد حلول للفلاحين وتحلية مياه البحر ، مشيرة إلى غياب الخطط لتلافي هذا الاشكال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى