وطنية

رشاد الخياطي …ضرورة تثمين “النيرولي” للمساهمة في تطوير القطاع (فيديو)

اكد الخبير في التراث رشاد الخياطي اليوم في برنامج “Dimanche +” على موجات راديو ماد ان موسم جني زهرة النارنج وتقطيرها يعدّ احتفالاً سنوياً بمدينة نابل حيث يضفي حركة ونشاطاً كبيراً على المنطقة،  مشيرا الى ان اهمّ ما يستخرج من زهرة النارنج ويصدّر إلى الخارج هو الزيت الروحي أو زيت الزهر الأساسي الذي يسمّى «النيرولي» وهو من الزيوت الأساسية المستعملة في صناعة العطور.

و اوضح ان نابل تعتبر من أهـــمّ منتجي زيت النيرولي ومصدّريه في العالم وأصبــح النيرولي التونسي ذا شهرة عالمية إذ يعتبر من بين الأجود في العالم ويصدّر بكثافة ليستعمل في صناعة الماركات العـــالمية لمواد التجميل الراقية، إضــافة إلى العطـــور المشهــورة رغم أنّ تــونــس لا تحتل المـــراتب الأولى بـين البلدان المصــدّرة مـــن حيث حجم التصدير. ويـذكــر أن منتـــج العطــور العـــالمي Guerlain اعـتــرف في إحــدى كتاباته حول العطـــور التي تنتجــها مصـانعه بأن النيرولي النابلي هو المكوّن الأساسي لعطوره الفاخرة وذلك منذ سنة 1955.

و اضاف  ان النيرولي له العديد من المنافع الصحية، حيث يستعمل كثيرا في مواد التجميل و العطورات ، داعيا الى تثمين النيرولي للمساهمة في تطوير القطاع خاصة وان تونس لها العديد من الكفاءات في الكيمياء الدقبقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock