وطنية

دعم دور البلديات في اعداد أمثلة التهيئة العمرانية لتنفيذ مشاريعها

نظم المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد، بالتعاون مع إدارة التعمير التابعة لوزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية الاربعاء 7 أفريل 2021، ندوة تحت عنوان” أي إستراتيجية للتعزيز المؤسسي وإعادة تموقع إدارة التعمير”.

وذلك بحضور كل من وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ والمديرة العامة للمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد الدكتورة نائلة العكريمي وممثلة سفارة هولندا بتونس السيدة كزال الجمال وعدد من ممثلي الإدارات المحلية والدولية.

وتم خلال هذا اليوم الدراسي تقديم نتائج دراسة جدوى حول الوضعية الحالية لإدارة التعمير والخدمات المتعلقة بالتهيئة الترابية في الإدارات الجهوية لوزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية والسيناريوهات المحتملة للتعزيز المؤسسي لإدارة التعمير.

وأكد وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ في كلمة ألقاها بالمناسبة أن وزارة التجهيز تعمل على وضع إستراتيجية عمل لتطوير المجهودات التي تقوم بها إدارة التعمير ومصالحها الجهوية في تنفيذ سياسة الدولة الرامية لتطوير التنمية العمرانية وتقديم المساعدات الفنية للبلديات التونسية لمساعدتها على تطوير آليات عملها وتنقيح مخططات التهيئة العمرانية والمصادقة عليها داخل مرجع نظرها لتتمكن البلديات من تنفيذ مشاريعها.

ودعا إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لمشكل البناء الفوضوي الذي إكتسح المدن الكبرى عامة والشريط الساحلي خاصة،والتسريع في إنجاز الإصلاحات اللازمة في الغرض بهدف تطوير سياسة المدينة وضمان الاستقرار العمراني.

وشدد الدوخ على أهمية ضمان محيط عمراني سليم يستجيب لمقومات الحياة الكريمة للمواطنين ومن جهتها ثمنت المديرة العامة للمركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد الدكتورة نائلة العكريمي أهمية هذا المشروع المشترك بين المركز ووزارتي التجهيز والشؤون المحلية والبيئة لتحديد الرؤية الاستراتيجية القائمة على إعادة تأهيل دور إدارة التعمير في سبيل تحقيق عمران مستدام والإرتقاء بالمدن التونسية لتصبح مدن ذكية ودامجة تضمن جودة الحياة لمتساكنيها.

وتندرج هذه الندوة في إطار المحور الأول من برنامج “مبادرة اللامركزية الفعالة والبلديات الجذابة” – إدامة- الذي يهدف إلى دعم وزارة الشؤون المحلية ووزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لتعزيز قدرتها على قيادة عملية ارساء اللامركزية، وتجميع مختلف الجهات الفاعلة حول الاستراتيجيات والإصلاحات اللازمة لتفعيلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى