وطنية

جمعية مساعدة أطفال القمر بتونس تطوّر قناعا مكيّفا وتوزع 120 وحدة منه لفائدة منظوريها

أفاد رئيس جمعية مساعدة أطفال القمر بتونس، محمد زغل، اليوم الخميس 23-06-2022، ان الجمعية طورت قناعا مكيفا لفائدة منظوريها، ووزعت 120 وحدة منه لفائدة عدد من منظوريها خلال الاحتفال باليوم السنوي لاطفال القمر في 18 جوان الجاري، بعد أن تحصلت على براءة اختراعه وتسجيله بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، خلال السنة الجارية.

وأضاف، أن تقنية تصنيع هذه الأقنعة غير القابلة للكسر، تعتمد على توفّر خزّانات هواء تحوي على مروحة توزع الهواء باعتماد أقمشة بها ثقوب لضمان توزيع شامل للهواء.
ويشار إلى أن أطفال القمر وجفاف الجلد المصطبغ أو زيروديرما، هو مرض وراثي نادر له ثمانية أنواع فرعية معروفة، يؤثر على واحد من كل 250 ألف شخص حول العالم، وهى حالة أكثر شيوعًا في اليابان وشمال إفريقيا والشرق الأوسط منها في الولايات المتحدة أو أوروبا، ويتم تشخيصه عادة في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة.
ويوجد بتونس، حسب رئيس الجمعية، 600 طفل قمر وفق آخر الاحصائيات منهم 426 مسجلا في الجمعية، مرجحا ان يكون العدد أكثر من ذلك.
ولفت إلى أن أطفال القمر في تونس يعانون من عدم تكفل لصندوق الوطني للتأمين على المرض « الكنام » بالمرض الى جانب عدم تغيير قوانين الصندوق حتى تكون ملائمة.
المصدر: وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى