وطنية

تونس- ليبيا: نحو مزيد إرساء شراكة اقتصادية في مختلف المجالات

.أدى وفد حكومي تونسي رفيع المستوى يومي الأربعاء والخميس 16 نوفمبر و17 نوفمبر الجاري، زيارة عمل إلى طرابلس لبحث سبل تعزيز ودفع التعاون والشراكة بين البلدين الشقيقين تونس وليبيا في مجالات الطاقة والمناجم والصناعة والطاقات المتجددة والتجارة والنقل.

وضم الوفد كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة ووزيرالنقل ربيع المجيدي الرئيسة المديرة العامة للشركة التونسية لصناعات التكرير فاختة المحواشي.وقد تم استقبال الوفد الوزاري من قبل وزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد الحويج فيما أشرفت وزيرة الخارجية الليبية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش على الجلسة الافتتاحية الوزارية التي حضرها عن الجانب الليبي وزراء النفط والغاز والمواصلات والتجارة والاقتصاد والعمل إلى جانب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط.

وأكدت نجلاء المنقوش في كلمتها، على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وشددت على مزيد تعزيز روابط الأخوة والصداقة والتضامن والتآزر والتعاون الاقتصادي بين الجانبين خصوصا في ظل الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة.

كما أكدت على استعداد الجانب الليبي لمنح الأولوية في الدعم لتونس. كما استقبل عبد الحميد الدبيبة رئيس الوزراء الوفد الحكومي ونقل تحياته وتقديره لرئيس الجمهورية و رئيسة الحكومة وأشاد بمواقف القيادة التونسية في مساعدة ليبيا على تحقيق الأمن والاستقرار مؤكدا على ضرورة كسر الحواجز وتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين وجدّد ترحيبه بدخول شركات تونسية إلى ليبيا لإنجاز مشاريع في البنية التحتية والطرقات والتجهيز والإسكان.

ومن جهتها نقلت نائلة نويرة القنجي تحيات رئيسة الحكومة نجلاء بودن إلى رئيس الوزراء واعتزازها العميق للدعم والتفاعل الإيجابي الذي يتبادله البلدان في كل الفترات.كما دعت خلال هذا اللقاء إلى ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف القطاعات وخصوصا في الصناعة والطاقة والتجارة والنقل بما يتماشى مع علاقات الأخوة والصداقة والتضامن القائم بينهما.

هذا وقد انعقدت في مساء ذات اليوم جلسة عمل وزارية جمعت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة بوزير النفط والغاز الليبي السيد محمد أحمد عون حيث اتفقا على استعادة التعاون الثنائي بين الوزارتين في مجالي النفط والغاز وتمت برمجة زيارة عمل إلى تونس خلال الأسبوع المقبل لممثلي المؤسسات الناشطة في القطاعين وذلك للتباحث حول آليات تفعيل التبادل التجاري والتعاون التقني والفني في مجالي النفط والغاز وآفاق الشراكة المربحة للطرفين في هذين المجالين. كما حظي الوفد الحكومي خلال اليوم الثاني من الزيارة بلقاء رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي حيث شدد على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة على جميع المستويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى