وطنية

تونس تصادق قريبا على استراتيجية مكافحة الحشرة القرمزية لغراسات التين الشوكي

ينتظر ان يستكمل مع بداية شهر ديسمبر 2022، اعداد الخطة الوطنية لمراقبة ومكافحة الحشرة القرمزية لغراسات التين الشوكي “الهندي”، وهي آفة مدمّرة عابرة للحدود تهدّد نشاطا يوفر مواطن العمل ولا سيما للنساء في الريف.

وستعرض هذه الاستراتيجية، التي رصدت لها ميزانية بقيمة 2ر40 مليون دينار وتمتد على 03 سنوات (2023 -2025 )، وبادرت الى وضعها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، على انظار مجلس وزاري للمصادقة عليها، وفق ما بينه محمد الحبيب بن جماعة، المدير العام للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية صلب وزارة الفلاحة.

وذكر المسؤول، انه وقعت مناقشة اول صيغة للاستراتيجية المذكورة مع ممثلي الهياكل الجهوية والمركزية لوزارات الفلاحة والدفاع والبيئة والتجهيز والصناعة والمالية، من اجل ادراج التنقيحات اللازمة طبقا لتوصيات ومقترحات هذه الأطراف.

وجاء وضع هذه الاستراتيجية، وفق المتحدث، بسبب الانتشار السريع لهذه الحشرة الضارة وصعوبة السيطرة عليها في وقت غياب خارطة طريق واضحة.

وستمكن هذه الاستراتيجية عمليا من تأطير وتنظيم عمليات المراقبة والمكافحة وتوزيع المسؤوليات على جميع الأطراف المتداخلة وتعزيز القدرات المادية التقنية واللوجستية لتنظيم سير العمل علاوة على تعزيز الجانب التوعوي والتحسيسي لرفع الوعي العام والشعور بالمسؤولية تجاه هذه الازمة الفلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى