وطنية

بداية من الساعة التاسعة و نصف… تونس على موعد مع كسوف جزئي للشمس

يشهد العالم، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر، كسوفاً جزئياً للشمس يشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، في ظاهرة تستمر ساعتين لن تؤدي إلى ظلمة كاملة لكن يتعين على الراغبين في متابعتها التزام الحذر.

وتبدأ الظاهرة، الثلاثاء، في الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش في أيسلندا، وتنتهي عند الساعة 13,02 ت غ قبالة الهند، مروراً بأوروبا وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط، بحسب المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس.

ويدوم الكسوف الجزئي بالبلاد التونسية بين ساعة و33 دقيقة في أقصى الشمال و32 دقيقة في أقصى الجنوب. وسيكون بداية الكسوف الجزئي في تونس الكبرى على الساعة 10 و41 دقيقة وأقصى الكسوف على الساعة 11 و24 دقيقة ونهاية الكسوف الجزئي على الساعة 12 و8 دقيقة، أما في بقية المناطق فيتراوح توقيت الكسوف الجزئي بين الساعة 10 و57 دقيقة و10 41 دقيقة والكسوف الأقصى بين الساعة 11 و25 دقيقة و11 و30 دقيقة، وفق بلاغ سابق للمعهد الوطني للرصد الجوي.

ويحذّر متخصصون من النظر المجرد إلى ظاهرة الكسوف الحلقي الشمسي عند مشاهدته، داعين الى عدم النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف.

وينبه رئيس أقسام العيون في مستشفيات الكويت الدكتور أحمد الفودري الى أن “النظر إلى قرص الشمس في حالة «الكسوف» قد يُصيب الإنسان بالعمى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى