وطنية

اليوم …الندوة الختامية لبرنامج دعم قدرات البلديات

تنظم الجامعة الوطنية للبلديات التونسية يوم الجمعة 26 مارس 2021 في نزل لايكو بتونس العاصمة، الندوة الختامية لبرنامج دعم قدرات البلديات، وذلك بعد ثلاث سنوات من إطلاقه. تسلط هذه الندوة الضوء على نتائج أنشطة البرنامج وتفتح النقاش حول النماذج والوسائل التي تعزز قدرات البلديات من خلال دور جمعيتها- الجامعة الوطنية للبلديات التونسية – وتموقعها وجودة الخدمات التي تقدمها.

سيتم عرض في بداية هذه الندوة جهود البرنامج في دعم وترسيخ الإصلاح المؤسسي للجامعة وفي دمقرطة سير العمل فيها وفي منحها وظائف جديدة كالتشبيك بين البلديات ووضع استراتيجيات المناصرة، لكي تكون فاعلا أساسياً في مسار اللامركزية.

يلي ذلك عرض لإجراءات المرافقة الفنية المقدمة للبلديات والتي مكنت من صيانة مواقع تاريخية وتثمينها (3 بلديات) وإنشاء حدائق عمومية دامجة (بلديتان) وإعداد تشخيص مجالي للبلديات التي تم إنشاؤها حديثًا (بلديتان) ورؤى ترابية (بلديتان) بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع تشاركية قائمة بين البلديات والنسيج المحلي للمجتمع المدني (11 مشروعًا).

كما سيتم التعريف بإجراءات المرافقة الفنية التي تسعى إلى رقمنة العمل البلدي وإلى بلوغ حوكمة محلية أكثر شمولاً وأكثر شفافية، ومن ثم مناقشة مساهماتها ونتائجها. ونجد من بينها وضع أنظمة المعلومات الجغرافية (8 بلديات) وتطبيقات تحسين استخلاص الأداءات المحلية (بلديتان) وأنظمة البيانات المفتوحة Open Data التي تضمن النشر الشفاف للبيانات البلدية (10 بلديات).

كما ستمثل الندوة الختامية لبرنامج دعم قدرات البلديات أيضًا فرصة لفتح النقاش بين البلديات والشركاء الفنيين والماليين والمؤسسات الوطنية والخبراء حول أفضل الوسائل القادرة على تحقيق تمكين فعال للبلديات -وهو شرط أساسي لإنجاح مسار اللامركزية- وحول الدور الأساسي الذي اضطلعت به الجامعة الوطنية للبلديات التونسية في هذا الصدد. برنامج دعم قدرات البلديات هو برنامج تنفذه الجامعة الوطنية للبلديات التونسية بدعم من المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد CILG-VNG International وبتمويل من بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس وبإسناد من الحكومة الهولندية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock