وطنية

اليوم العالمي للأرض : ما هي الحلول لبلاستيك أكثر حفاظا على البيئة؟

بمناسبة اليوم العالمي للأرض يوم الخميس 22 أفريل2021 ، ينظم نادي ATUGE »« Durable بالشراكة مع مجموعة صفر نفايات تونسCollectif Zéro Déchet Tunisie ، عرض فيلم وثائقي ونقاش تحت عنوان: ما هي الحلول لبلاستيك أكثر حفاظا على البيئة؟

سيتم بهذه المناسبة عرض الفيلم »محيط بلاستيكي «(A Plastic Ocean)على الإنترنت في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 أفريل (المشاهدةبالتسجيلعليhttps://bit.ly/3dbOEWv) بالشراكة مع Envirofest، مهرجان الفيلم البيئي في تونس. وسيغذي هذا الفيلم الوثائقي النقاش خلال المحاضرتين الافتراضيتين يوم 22 أفريل على النحو التالي:

 (1المحاضرةالأولى من الساعة 12 :00    صباحًا حتى  13 :30ظهرًا تحت عنوان: »في تونس: ما هي الحلول المقترحة من قبل الفاعلين في السلسلة الغذائية لمشكلة التلوث البلاستيكي؟«. ستركز هذه المحاضرة على مسؤولية مصنعي المواد الغذائية للحد من استخدام العبوات البلاستيكية، مع العلم وأن البلاستيك الغذائي يمثل 60٪ من إنتاج البلاستيك الوطني (جميع الاستخدامات). كيف يمكننا التصرف عند المصدر للحد من استخدام البلاستيك أو استعمال بلاستيك أقل تلوثًا أو استخدام مواد بيئية أخرى؟

المشاركون في المحاضرة :

السيد أنيس سويسي مسؤول في CLC – DELICE

السيد منصف شيخروحو مدير في شركة  COGITEL

السيدة ليلي عباسي، عضو فيUNGC Network Tunisia

السيدة آية التركي مهندسة في المركز الفني للتعبئةPACKTEC

السيدة يسر حمزة مسؤولة علي نادي  ATUGE Durable

(2المحاضرةالثانية من الساعة 14:00 الى الساعة 15:30 ستنظر في السؤال بشكل عام: » في العالم: ما هي الابتكارات لبلاستيك أكثر احتراما للبيئة؟ «. هل يجب علينا تحسين الرسكلة أو البحث عن بدائل أخرى أم كليهما؟ تجدر الإشارة هنا أن الرسكلةفي تونس لا تزال ضعيفة جدا. اذ يتم الى حد الان رسكلة 4٪ فقط من البلاستيك، مع خسائر ناتجة عن التلوث البلاستيكي بقيمة 54 مليون دينار سنويًا، حيث لا يوجد في تونس نظام فرز انتقائي وتجميع وتثمين النفايات. بلد رغم صغر حجمه يحتل المرتبة الرابعة في البحر الأبيض المتوسط من حيث استهلاك البلاستيك!

المشاركون في المحاضرة:

السيد وسيم شعبان خبير في الاقتصاد الدائري والتلوث البحري

السيد باسكال بينار، مدير شركة

السيدة أمل جراد، مستشارة مستقلة في البيئة والتنمية المستدامة

السيد حسام حمدي، رئيس جمعية تونس للرسكلة وعضو مؤسّس لمجموعة صفر نفايات تونس

السيدة درة غربل، أستاذة تعليم عالي وعضو مؤسّس لمجموعة صفر نفايات تونس

و تهدف هذه التظاهرة إلى توعية جميع المتدخلين للحاجة الملحة للعمل على تبني سياسة مسؤولة بيئيًا، في مواجهة استخدام البلاستيك، حتى في حالة عدم وجود إطار قانوني وتنظيمي لذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock