وطنية

المعهد الوطني للرصد الجوي : 5 نقاط فقط لرصد هلال شهر رمضان

ستتم مراجعة الإجراءات المتعلّقة بعمليّة الرصد لتقتصر على 5 نقاط بكل من ولايات تونس وباجة والقيروان وتوزر، وفق ما أعلنه المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له اليوم الجمعة 02 افريل2021 .

واشار ذات البلاغ إلى أنه سيتمّ اعتماد هذا التمشي بداية من عمليّة رصد هلال شهر رمضان لسنة 1442 هجري الموافق لسنة 2021 ميلادي. وأوضح المعهد أن المراجعة لهذه الاجراءات تأتي في إطار في إطار تطبيق الأمر عدد 727 القاضي باعتماد الرؤية مع الاسئناس بالحساب في تحديد بداية الأشهر القمريّة وبع القيام بدراسة تقييميّة لعمليّة رصد الهلال منذ بداية العمل بها منذ سنة 1988 إلى الآن وبالتنسيق مع ديوان الإفتاء بالجمهوريّة التونسيّة.

وبيّن أن تحديد عدد نقاط الرصد وكيفيّة توزيعها الجغرافي لإضفاء مزيد من النجاعة على هذه العمليّة بما أن عددها الحالي قد تمّ اعتماده بناء على التقسيم الإداري للولايات لا غير ودون سند علمي خاصّ وأنّه على المستوى الاجرائي يستوجب جمع نتائج عمليّات الرصد بكامل الولايات وقتا طويلا يترتب عنه بعض التأخير في الإعلان عن بدايات الأشهر.

وأشار المعهد إلى أنّه من الناحية الفلكية وبالنظر إلى مساحة البلاد التونسيّة يمكن الاقتصار على موقع رصد واحد غير أنّه اعتبارا للعوامل الجويّة ولتدعيم الحظوظ لرؤية الهلال، في حال ثبوت إمكانيّة رؤيته فلكيّا، تمّ اختيار المواقع سالفة الذكر، وتجهيزها بمناظير فلكيّة أوتوماتيكيّة، لتكون موزّعة بصفة تسمح بتغطية كامل جهات البلاد وذلك بالشمال الشرقي والشمال الغربي والوسط والجنوب الشرقي والجنوب الغربي للبلاد التونسيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock