رياضة وطنيةوطنية

المركز الوطني لنقل الدم يدعو المواطنين إلى الإقبال على التبرع بالدم

دعا المركز الوطني لنقل الدم ، اليوم الثلاثاء 16 فيفري 2021، المواطنين الى التبرع الطوعي بالدم بصفة منتظمة من أجل تحسين المخزون الاستراتيجي للدم وجعله متوازنا.


وأكدت، حميدة سلامة مديرة المركز في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن تكثيف عمليات التبرع من شأنها أن تمكن من تنويع الفاصائل الدموية للوحدات الدموية وتكوين مخزون دائم ويلبي بذلك حاجيات أكثر فئة من المرضى المحتاجين للتبرع.


وبيّنت أن بنك الدم يتوفر حاليا على مخزون استراتيجي لمدة 5 أيام، معتبرا أن البنك شهد تحسنا في مخزونه الاستراتيجي مقارنة بالفترة المنقضية خلال فترة الحجر الصحي الشامل الاولى (من 22 مارس 2020 الى 3 ماي 2020).

وكان البنك الوطني لنقل الدم، قد شهد خلال فترة الحجر الصحي الشامل نقصا فادحا في مخزونه الاستراتيجي وصل الى 50 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، وفق ذات المصدر.

وذكر أن عمل البنك يعتمد على توزيع المدخول اليومي على الحاجيات في قطاعي الصحة العام والخاص دون المساس من المخزون الاستراتيجي ويبلغ المعدل اليومي من المدخول حوالي 250 الى 300 وحدة يوميا وهو ما يقع توزيعه لتلبية الحاجيات.
وأشار الى أن المركز استقبل بتاريخ 15 فيفري الجاري ما يقارب 348 وحدة ووقع توزيع ما يتراوح بين 250 ال 280 وحدة في نفس اليوم.


واعتبر أن الجائحة أثرت بشكل كبير على النسق العادي لعمل المركز من خلال تنظيم حملات التبرع بين الولايات وفي المؤسسات الجامعية وعدد من  المؤسسات الصناعية التي يجتمع فيها عدد كبير من العمال غير أن الاجراءات الوقائية أثرت على عمل المركز بسبب منع التنقل بين المدن، فضلا عن انخفاض عدد الطلبة بهاته المؤسسات والعمل عن بعد والخوف من العدوى بفيروس كورونا الذي أثر على عمليات التبرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى