وطنية

الطرابلسي : المنصة الالكترونية المعدة لتحديد المنتفعين بالمساعدات المالية لمشروع الحماية الاجتماعية أصبحت جاهزة

قال وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، اليوم الثلاثاء، ان المنصة الالكترونية المعدة لتحديد المنتفعين بالمساعدات المالية في اطار القرض المبرم بين تونس والبنك الدولي للانشاء والتعمير، قد اصبحت جاهزة.

وخلال جلسة عامة عقدها بمجلس نواب الشعب للمصادقة على اتفاق يمنح بمقتضاه البنك العالمي تونس قرضا بقيمة 300 مليون دولار لتمويل برنامج الامان الاجتماعي للتصدي لجائحة كورونا، اوضح الطرابلسي، أنه تم اجراء التقاطعات مع مختلف بنوك المعطيات للتثبت من بيانات العائلات المترشحة للانتفاع بهذه المساعدات.

كما تقوم الوزارة بصفة دورية ومتواصلة بتحيين قاعدة البيانات لبرنامج الأمان الاجتماعي مركزيا وجهويا والذي صادق عليه البرلمان في شهر جانفي 2019.

وأشار الى أن المساعدات التي سيتم صرفها في اطار هذا القرض من البنك الدولي للانشاء والتعمير هي استثنائية ولاتدخل في اطار تطبيق برنامج الأمان الاجتماعي.

وجاءت تصريحات الطرابلسي ردا على تدخلات، عدد من نواب الشعب، الذين تساءلوا عن كيفية صرف هذه المساعدات، داعية الى تلافي الاكتظاظ في توزيعها خاصة في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا.

كما دعوا الى تحديد مآل الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع وغير مدرجين بقاعدة البيانات للوزارة، متسائلين عن إمكانية ادراج أصحاب المقاهي والمطاعم.

كما دعا احد النواب الى النأي بملف هذه المساعدات عن التجاذبات السياسية وتحقيق مبدأ الشفافية في صرفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى