وطنية

الجرندي ونظيره الإيطالي يؤكدان على أهمية وضع آليات للتشجيع على الهجرة النظامية

أجرى صباح اليوم الثلاثاء 10 جانفي 2023، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، محادثة هاتفية مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاجاني، حسب ما افادته وزارة الخارجية التونسية في بلاغ لها.


وتطرق الوزيران إلى موضوع الهجرة غير النظامية، حيث أكدا على ضرورة مزيد تعزيز التعاون والتنسيق بهدف معالجتها وإيجاد الحلول المناسبة لها نظرا لما أصبحت تشكله من تحديات وتداعيات أمنية وإنسانية وتنموية.


وأكد الطرفان في هذا السياق على أهمية اعتماد مقاربة شاملة ووضع الآليات الكفيلة بهدف تشجيع الهجرة النظامية.
واتفق الوزيران في ختام المحادثة على تبادل الزيارات الوزارية من أجل بحث مجمل أوجه التعاون وتشخيص الحلول الكفيلة باحتواء إشكاليات الهجرة غير النظامية.


واكدت الخارجية التونسية ان هذه المكالمة جاءت لتؤكد ما تشهده العلاقات التونسية الإيطالية من ديناميكية في جميع المجالات في إطار دعم الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين حيث أصبحت إيطاليا منذ سنة 2021 الشريك الاستراتيجي الأول لتونس وأول مستثمر في مجال الطاقة وثاني أكبر شريك في مجال الاستثمارات الأجنبية بوجود 901 شركة إيطالية بتونس بطاقات تشغيلية عالية.


واضافت ان التعاون التونسي الإيطالي، قد تعزز بالإعلان عن مشروع الربط الكهربائي عبر البحر بين تونس وإيطاليا، والذي يُعرَفُ بمشروع ELMED، بتمويل قدره 307,6 مليون أورو، مشددة ان هذا المشروع الاستراتيجي، سيمكن من تلبية احتياجات تونس من الطاقة وتعزيز الأمن والانتقال الطاقي فضلا عن تحقيق الإدماج والتكامل مع أوروبا في مجال الطاقات المتجدّدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى