وطنية

البرلمان يصادق على قرض لاستيراد الفسفاط

 صادق مجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية الضمان المبرمة بتاريخ 12 فيفري 2021 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والمتعلقّة باتفاقية المرابحة المبرمة بين المجمع الكيمائي التونسي والمؤسّسة المذكورة للمساهمة في تمويل استيراد المواد الأولية.

وتم التصويت على مشروع القانون ب 85 نعم و 17 احتفاظ و 9 رفضوا مشروع القانون .

ويتضمن فصلا وحيدا ينص على أن  “تتم الموافقة على اتفاقية الضمان الملحقة بهذا القانون والمبرمة بتونس بتاريخ 12 فيفري 2021 بين الجمهورية_التونسية والمؤسسة_الدولية الإسلامية_لتمويل التجارة والمتعلقة باتفاقية المرابحة المبرمة بتاريخ 12 فيفري 2021 بين المجمع الكيميائي التونسي والمؤسسة المذكورة بمبلغ ‏ لا يتجاوز خمسون مليون (50.000.000) دولار أمريكي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم علاقات التعاون بين تونس والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية من خلال مساهمة المؤسسة في تمويل استيراد المواد الأولية (فسفاط. كبريت. أمونيا أو مواد كيميائية أخرى) لفائدة المجمع الكيميائي التونسي.

وأثار مشروع القانون جدل واسعا في البرلمان  واعتبر عدد من النواب انه من غير المعقول أن تقترض تونس لشراء الفسفاط بعد أن كانت تصنف من الدول الأوائل في تصدير الفسفاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى