وطنية

استمرار العمل بالمرافق العامة والمجالات الحيوية التابعة لوزارة الفلاحة

أصدرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بلاغا اليوم الجمعة 7 ماي 2021، توضح فيه حول استمرار العمل بالمرافق العامة والمجالات الحيوية الراجعة لها في إطار تطبيق تدابير الحجر الصحي الشامل.

وأكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري انه عملا بالتدابير والإجراءات التي يقضيها تطبيق الحجر الصحي الشامل، خلال الفترة الممتدة من 9 ماي 2021 إلى غاية 16 ماي 2021 وحرصا على تأمين المرافق الأساسية والمجالات الحيوية فان العمل سيكون كالآتي:

• التزويد بالماء الصالح للشرب بالمناطق الحضرية والريفية

• التزويد بالمواد الأساسية الفلاحية والخدمات الضرورية

• المراقبة الصحية للحيوانات والنباتات

• استمرار الأنشطة الضروريّة والمتأكّدة في قطاع الفلاحة والصيد البحري (ريّ الزراعات -العناية بالحيوانات …)

• حراسة المنشآت والفضاءات الحساسة والمباني الإدارية

• تأمين اسناد التراخيص الضرورية لعمليات التصدير والتوريد وخاصة المتعلقة بالمواد الغذائية الأساسية

• تأمين نقل الإطارات والأعوان المدعوين لأداء مهامهم بمراكز العمل عبر استعمال سيارات إدارية تفاديا لاستعمال النقل العمومي مع الحرص على تعقيم وسائل النقل المعدة للغرض

• استمرار أعمال النظافة والتعقيم وفقا لتوصيات وزارة الصحة

• تأمين استمرار سير المصالح الإدارية الضرورية لعمل الإدارة (الكتابة- الضبط- الهاتف- الأنترانت..) ويضبط رؤساء المصالح والمؤسسات والمنشآت والهياكل العمومية قائمة الأعوان المعنيين بالتنقل حلال فترة الحجر للقيام بالمهام المبينة أعلاه وتمكينهم من التراخيص والاذون بالمأموريات المستوجبة.

وفي نفس السياق، قالت وزارة الفلاحة أنه يتعيّن :

– حضور جميع المسؤولين الأول على المصالح المركزيّة والمنشآت والمؤسسات العمومية والهياكل تحت الإشراف دون استثناء لمتابعة سير العمل إلاّ في حالات التعذّر المبرّر التي يتمّ إعلام الوزارة بها مسبقا.

– إصدار أذون بمأموريات للسيارات الإدارية الموضوعة على ذمة المصالح المدعوّة لتأمين استمرار العمل وذلك لتيسير تنقلها داخل المدن أو بين المدن.

– توفير وسائل نقل إداريّة ملائمة لتأمين تنقل الأعوان غير المرخص لهم في استعمال السيارات الإداريّة ( الكتابة، الضبط، الحراسة، النظافة، الصيانة …) – الحرص على تأمين العمل عن بعد بإستعمال وسائل الإتصال الحديثة ومتابعتها.

– وضع برنامج لعمل الإطارات والأعوان سواء منهم المباشرين أو العاملين عن بعد أو الذين تتم دعوتهم لمباشرة العمل لفترة محددة مع إعلام المعنيين بمواعيد عملهم بصورة مسبقة. كما تعلم الوزارة أنه خلال الفترة المحددة، يمكن للأطباء البياطرة المنتصبين في القطاع الخاص المتعاقدين مع مختلف الهياكل والمؤسسات العمومية والبلديات التنقل للعمل في فترة الحجر الشامل.

كما يجوز للأطباء البياطرة المنتصبين في القطاع الخاص التنقل في فترة الحجر من مساكنهم الى أي مكان يدعون فيه للتدخل لمباشرة الحالات المرضية الاستعجالية لدى الحيوانات عند الفلاحين ويكون عليهم وضع شارة هيئتهم المهنية على البلور الأمامي لعرباتهم والاستظهار بما يثبت صفتهم عند كل طلب من السلط المختصة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى