وطنية

ازدياد عدد اللاجئين في تونس…و هذه جنسياتهم (فيديو)

اكدت ناجية حفصة مسؤولة قسم الحماية بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم في برنامج “اقورا” على موجات راديو ماد ان “عدد اللاجئين و طالبي لجوء في تونس ارتفع من حوالي 2,490 إلى 6700 شخص بحلول نهاية عام 2010، وذلك بالنظر إلى حالة عدم الاستقرار السياسي والتحركات السكانية المختلطة التي تواجهها المنطقةمشيرة الى ان 1900 شخص في حالة انتظار للتسجيل للحصول على اللجوء في البلاد”. 

وأوضحت حفصة، أن غالبية اللاجئين وطالبي اللجوء في تونس من مواطني ساحل العاج وسوريا وليبيا و الكامرون و اريتريا و جنوب السودان وغيرها من دول جنوب الصحراء الإفريقية.

و اضاف عبد الرزاق كريمي المسؤول التنفيذي لمشروع حماية و مساعدة اللاجئين ان” تونس هي دولة لجوء بامتياز ابوبها مفتوحة لمختلف الاجنسيات مبينا ان عدد الا جئين تضاعف 5 مرات منذ 2019 مؤكدا أن “تونس بمصادقتها اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وتشريعات حماية حقوق اللاجئين، تحترم الاتفاقيات الدولية، ولا تسلم اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية”

و اوضح ان كل لاجئ يتقدّم بطلب لجوء  لدى المفوّضية السامية لشؤون اللاجئين و التي تحرص عن طريق شريكها المجلس التونسي للاجئين على توفير السكن له في أحد مراكز الإيواء الثلاثة التي تشرف عليها والموجودة في الجنوب التونسي في مدنين وجرجيس، والتي تبلغ طاقة استيعابها في حدود 400 شخص تقريبا. كما يوفّر له أيضا الغذاء والمساعدة المادية والرعاية الصحيّة من خلال زيارات منتظمة لبعض الأطبّاء لهذه المراكز. وتقوم المفوّضية أيضا بكراء شقق لاستيعاب طالبي اللجوء خاصة بصفاقس و مدنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock