وطنية

« إكسبو دبي 2020: إنطلاق « الأيّام الرقمية التونسيّة »

أعطيت اليوم الثلاثاء 07-12-2021، رسميا اشارة انطلاق « الأيّام الرقمية التونسيّة » المنتظمة بدبي (الامارات العربيّة المتحدة) من 7 وحتّى 9 ديسمبر 2021 على هامش دبي إكسبو 2020، من قبل وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، الذي قال إنّ « الهدف من تنظيم هذه الأيّام هو تحفيز تبادل التجارب و الخبرة و تحديد السبل الكفيلة بعقد شراكات مع البلدان المشاركة في دبي إكسبو 2020″، ذلك ما أعرب عنه بن ناجي في افتتاح هذه الاأيام الرقميّة، التّي يحتضن جناح تونس بإيكسبو دبي فعالياتها.
وأضاف الوزير  إنّ تنظيم التظاهرة « يعكس اهتمام تونس بالمجال الرقمي كأداة تسمح بنمو مختلف القطاعات اعتبارا لدورها في مجال الاستثمار في الأجيال الشابة والكفاءات المجددة ».
وذكر بن ناجي، في هذا الاطار، أن الاستراتيجية الوطنية في المجال الرقمي للفترة 2021 /2025 تعتمد، خاصّة، على تقوية الكفاءات في المجال الرقمي من خلال تحقيق التناسق على مستوى نوعيّة وكميّة حاجة القطاع والطلب لسوق الشغل فضلا عن تعميم استخدام التكنولوجيات الحديثة.
ولاحظ بأن ثاني محور اساسي هام للاستراتجية الوطنية في المجال الرقمي يتمثل في دعم تموقع تونس كموقع لتطوير المجال الرقمي والتجديد ودفع ثقافة المبادرة، موضحا أن وزارة تكنولوجيات الاتصال تعمل في هذا الاتجاه نحو تطوير دور الأقطاب التكنولوجية والمراكز الجهويّة للذكاء فضلا عن تقوية برامج تونس الذكية والاطار التشريعي المتعلّق بالمؤسسات الناشئة.
يذكر أنّ، وفدا يتكوّن، خاصّة، من مؤسستين (صغيرة ومتوسطة) و5 طلبة و5 باحثين و5 محاضن مؤسسات و11 مؤسسة ناشئة فضلا عن اطارات وممثلين للهياكل التابعة لوزارة تكنولوجيات الاتصال يشارك في فعاليات « أيّام تونس الرقميّة ». وتمّ، الثلاثاء، إطلاق تحد بين المؤسسات الصغرى والمتوسطة والطلبة ومحاضن المؤسّسات والمؤسّسات الناشئة سيعرض خلاله المشاركون مشاريعهم المجددة.
ويمثل الطلبة المشاركون في التظاهرة المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والدراسات التكنولوجية والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية والمدرسة العليا للاتصالات بتونس والمدرسة الوطنية لعلوم الإعلامية. وشملت المؤسسات الناشئة غالكتاك (ألعاب) وكيور بيومك (صحّة رقمية) وواتناو (طاقة) وايستوريا (رحلات/تكنولوجيا) وان جي ساين ودروبي (فلاحة/تكنولوجيا) وفولفيلمانت بريدج (لوجستيك) وسيباكس (فلاحة/تكنولوجيات) وكلاس كويز (تعليم/تكنولوجيا) وتوّة ديجيتال تالنتس (التسويق الرقمي) ودي سي اكس (رحلات/تكنولوجيا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى