وطنية

“أنا يقظ” تكشف عن إبلاغات حول تحويل وجهة تلاقيح إلى غير مُستحقّيها

كشفت منظّمة “أنا يقظ” اليوم الأحد 28 مارس 2021 أنّها تلقت على موقع vaxmeter.tn التابع لها ابلاغات عن وجود اخلالات في الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا ، داعية للتدخل العاجل.

وأشارت “أنا يقظ” في بيان صادر عنها اليوم في إطار متابعتها للحملة الوطنية للتلقيح ومدى احترام تطبيق الاستراتيجية الوطنية إلى أنّه تم تمتيع أعوان صحة من الإداريين من غير المعنيين بالمرحلة الأولى بالتلقيح ضد كورونا، قالت انهم ليسوا من مهنيي الصحة المتعاملين مباشرة مع مرضى كوفيد-19.

وأكّدت أنّها بعد معاينة الابلاغات والتثبت في صحّة الاخلالات المشار اليها، اتضح انه تم تمتيع أعوان صحة على غرار أطباء تجميل وبيطريين وطلبة طب مقيمين بالخارج ومواطنين غير مدرجين ضمن الفئات ذوي الأولوية من التلقيح وأنّه لم يتم التثبت من هوية مهنيي الصحة عند خضوعهم للتلقيح وانه تم الإكتفاء فقط بطلب الإستظهار بالارسالية القصيرة منهم.

ودعت المنظمة وزارة الصحة إلى ضرورة احترام الأولويات الواردة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضمانا لتكافؤ الفرص وتعزيز ثقة المواطنين في عملية التلقيح والى العمل على مزيد حوكمة التصرف في منظومة evax.tn وإجراء تدقيق في قاعدة البيانات في أسرع وقت ممكن.

وطالبت بمحاسبة كل مسؤول جهوي أو مركزي يثبت تورّطه في عملية تحويل وجهة التلاقيح إلى غير مستحقيها، مشددة على ضرورة مزيد العمل على الجانب الاتصالي وإعلام المواطنين بأي تغيير يطرأ على الفئات ذات الأولوية في الحصول على التلقيح وعلى ضرورة نشر المعلومات تلقائيا بخصوص المخزون المتبقي من كل دفعة تلقيح تسلمتها مصالح الوزارة.

وذكّرت المنظمة بأن المرحلة الأولى من عملية التلقيح تشمل كل من مهنيي الصحة المتعاملين مباشرة مع مرضى الكوفيد- المسنين أكبر من 75 سنة- كبار السن المقيمين في دور المسنين والمهنيين في هذه المؤسسات، مشيرة الى أنّها تضع على ذمّة المواطنين موقع www.vaxmeter.tn لمتابعة كل المستجدات حول التلقيح وللتبليغ عن أي مخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى