عالمية

ليبيا : مدير الاستخبارات الأمريكية يلتقي الدبيبة وحفتر

التقى مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” ويليام بيرنز، الخميس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة في طرابلس، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر في بنغازي.

وقالت حكومة الوحدة في بيان، إن “الدبيبة استقبل بيرنز بديوان مجلس الوزراء في طرابلس، رفقة القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية والوفد المرافق له”.

ووفق البيان، حضر اللقاء وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، ورئيس جهاز المخابرات حسين العائب، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة.

ونقل البيان عن بيرنز تأكيده خلال اللقاء “ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين”، مشيدا بـ “حالة الاستقرار والنمو الذي تشهده ليبيا خلال الفترة الأخيرة”.

أما الدبيبة فقال: “الهدف هو استقرار بلادنا ودعمها دوليا من أجل الوصول للانتخابات”، وفق بيان الحكومة.

وفي لقاء آخر، اجتمع المسؤول الأمريكي مع حفتر، وفق وسائل إعلام ليبية مقربة من الأخير.

وقالت قناة “المسار” التلفزيونية وصحيفة العنوان، إن حفتر استقبل بيرنز “الذي يزور ليبيا لأول مرة” في مكتبه بالرجمة (بضواحي بنغازي شرق البلاد).

وفيما لم تذكر وسائل الإعلام تلك مزيدا من تفاصيل اللقاء، لم تعلق السفارة الأمريكية على الزيارة حتى الساعة 17:00 ت.غ.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في تصارع حكومتين على السلطة الأولى يرأسها فتحي باشاغا التي كلفها البرلمان، والثانية يقودها الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة تقضي بتشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتوافق على قاعدة دستورية تقود البلاد لتلك الانتخابات لكن ذلك يسير بشكل متعثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى