عالمية

سمحت للأطفال والمرضى فقط … إيطاليا ترفض السماح بدخول 3 سفن لإنقاذ مهاجرين

سمحت إيطاليا لسفينة إنقاذ تابعة لمنظمة إنسانية تقل 179 مهاجرا بدخول ميناء صقلية، والبدء في إنزال الأطفال القصر، صباح اليوم الأحد 06 نوفمبر 2022، بينما رفضت السماح بدخول ثلاث سفن أخرى تحمل 900 شخص آخرين في المياه القريبة.

وأغلقت الحكومة الإيطالية الجديدة التي تقودها أحزاب يمينية، موانئها أمام سفن المنظمات غير الحكومية، مطالبة الدول التي ترفع هذه السفن أعلامها باستقبال المهاجرين.

وسمحت السلطات الإيطالية للسفينة “هيومانتي 1” بدخول الميناء لإنزال القصر والأفراد الذين يحتاجون إلى رعاية طبية.

ورفض مسؤولو المنظمة الإنسانية، مالكة السفينة، مساعي السلطات الإيطالية للتمييز بين المهاجرين “الضعفاء”، مؤكدين أنهم جميعا تم إنقاذهم في البحر، وهو ما يؤهلهم للحصول على حق الدخول إلى ميناء آمن بموجب القانون الدولي.

وقالت وكالة (أ ف ب) استقبل النائب الوحيد ذو الأصول الأفريقية في مجلس النواب الإيطالي، أبو بكر سوماهورو، السفينة  في ميناء قطانية، وندد بإغلاق الحكومة للموانئ أمام سفن المنظمات غير الحكومية ووصفه بأنه وصمة “عار”.

وكان وزير الداخلية ماتيو بينتيدوس، قال يوم الجمعة، إنه لن يسمح لـ”هيومانتي 1″ بدخول المياه الإيطالية إلا لفترة كافية لإنزال القصر والأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.

ووافقت السلطات الإيطالية على منح السفينة الإذن بدخول الميناء، بعد مناشدة كل من ألمانيا وفرنسا إيطاليا بمنح ميناء آمن للمهاجرين، وأشارتا إلى أنهما تعتزمان استقبال بعض المهاجرين حتى لا تتحمل إيطاليا العبء بمفردها.

ورفضت الحكومة الإيطالية منح تصاريح للسفن الثلاث الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى