عالمية

بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ 500 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارة مفاجئة يجريها إلى العاصمة كييف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “التزمنا بتقديم نحو 700 دبابة وآلاف الآليات المدرعة و1000 نظام مدفعي وأكثر من مليوني طلقة مدفعية وأكثر من 50 نظام إطلاق صاروخي متقدم وأنظمة مضادة للسفن والدفاع الجوي. وكل ذلك للدفاع عن أوكرانيا”.

وأضاف: “هذا ما عدا النصف مليار الأخرى التي سنعلنها لكم اليوم وغدا”.

وأوضح أن حزمة المساعدات تشمل أيضا ذخيرة مدفعية لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع هاوتزر، بالإضافة إلى أنظمة صاروخية مضادة للدبابات من طراز جافلين ورادارات مراقبة.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن واشنطن ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع عن عقوبات جديدة ضد روسيا تشمل شركات وأفرادا يحاولون التهرب من العقوبات المفروضة على موسكو.

وذكر أن وجوده في كييف يدل على دعم الولايات المتحدة لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني إن المفاوضات بينه وبين بايدن كانت مثمرة وأن نتائجها ستنعكس على أرض المعركة.

وأضاف: “”لقد تحدثنا أيضا عن أسلحة بعيدة المدى والأسلحة التي يمكن تزويدها لأوكرانيا ولم يتم تزويدها بها من قبل”.

ووصل بايدن في وقت سابق اليوم كييف في زيارة غير معلنة، وذلك بعد شهرين من سفر زيلينسكي إلى الولايات المتحدة في أول زيارة خارجية لها.

وفي 24 فيفري 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى