سياسية

غدا : هيئة الانتخابات تجتمع للمصادقة على شروط المشاركة في حملة الاستفتاء

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الاحد، أن مجلسها سيعقد غدا الاثنين بداية من الساعة العاشرة والنصف صباحا اجتماعا، سيخصص للمصادقة على القرار الترتيبي المتعلق بضبط شروط واجراءات المشاركة في حملة الاستفتاء.

وأفادت الهيئة، في بلاغ لها، أن مداولات المجلس ستبث مباشرة على صفحتها الرسمية.

وكان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ، الأمر الرئاسي عدد 506 لسنة 2022 المؤرخ في 25 ماي 2022 يتعلق بدعوة الناخبين الى الاستفتاء في مشروع دستور جديد للجمهورية التونسية يوم الاثنين 25 جويلية 2022 .

وقد اصدرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في 3 جوان 2022، قرارا يتعلق برزنامة الاستفتاء، ينص على فتح باب ايداع تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء سيكون يوم الثلاثاء 21 جوان على الساعة الثامنة صباحا، ويغلق يوم الاثنين 27 جوان على الساعة السادسة مساء.

ويبت مجلس الهيئة في تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 28 جوان، ويتم تعليق قائمة المشاركين في حملة الاستفتاء بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني في اجل اقصاه يوم 28 جوان، وتقوم الهيئة باعلام المشاركين فرديا بقراراتها في اجل اقصاه يوم الاربعاء 29 جوان.

ويتم قبول مطالب سحب تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء في أجل اقصاه يوم السبت 2 جويلية كما يفتح باب ايداع التصاريح بتحديد الموقف من مشروع النص المعروض على الاستفتاء يوم الجمعة 1 جويلية ويغلق يوم السبت 2 جويلية.

وتنطلق حملة الاستفتاء بالداخل حسب الفصل 11 من قرار الهيئة، يوم الاحد 3 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتنتهي يوم السبت 23 جويلية على الساعة منتص الليل، في حين تخصص الفترة الممتدة بين 1 و21 جويلية لحملة الاستفتاء بالخارج.

وتوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم الاحد 24 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتمتد الى حد غلق اخر مكتب اقتراع، في حين توافق فترة الصمت بالخارج يوم الجمعة 22 جويلية ابتداء من الساعة صفر وتمتد الى حد غلق اخر مكتب اقتراع.

ويجري الاقتراع للاستفتاء بالداخل يوم الاثنين 25 جويلية، وايام السبت والاحد والاثنين 23 و24 و25 جويلية بالنسبة الى التونسيين المقيمين بالخارج.

ويتم الاعلان عن النتائج الاولية للاستفتاء في اجل اقصاه يوم الخميس 28 جويلية، وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية اثر انقضاء الطعون وفي اجل لا يتجاوز الاحد 28 اوت 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى