سياسية

“عتيد” – تشريعيّة : رصْد عديد الإخلالات في اجراءات ما قبل الافتتاح والافتتاح وعمليّة الاقتراع وجاهزيّة الهيئة

أفادت الجمعية التونسية من أجل نزاهة الانتخابية وديمقراطية الانتخابات “عتيد” أنها قامت بتوزيع 664 ملاحظة وملاحظ متكونين ومعتمدين على مستوى 24 هيئة فرعية داخل تونس و4 بالخارج ، وقد اعتمدت الإستراتيجية المتمثلة في ملاحظة مكاتب الاقتراع بصفة قارة تقع ملاحظتها بكامل اليوم وملاحظ متجول بصفة دوريّة لمدة 30 دقيقة بكلّ مركز .


وأكدت “عتيد” أن العملية اتّسمت بنسق بطيء وغياب الإقبال كما رصدت تأخير ناجم عن عدم جاهزية المكتب بمدرسة الطواهرة بالجم من ولاية المهدية ومدرسة المعقولة بباجة الجنوبية إضافة إلى غياب أحد أعضاء مكتب الاقتراع في مركز الحبيب بورقيبة بباجة الجنوبية .
ورصدت كذلك وضع القفل الخامس عند الافتتاح سهوا ثم تكسيره بالمكتب عدد 4 بمركز الاقتراع بورقيبة بسيدي علوان بالمهدية إضافة إلى إتلاف 4 أقفال عند غلق صندوق الاقتراع بالمكتب عدد 2 والمكتب عدد 3 بمركز الاقتراع ابن سينا بالمهدية والمكتب عدد 1 بمدرسة الخضر حسين بنفطة بولاية توزر .


وأكدت “عتيد” أنمه تم كذلك تسجيل تأخر في تعليق قائمات الناخبين بمركز الاقتراع مدرسة الإمام سحنون ومدرسة العفّة بمنوبة ومدرسة الخضر حسين بنفطة – توزر .


وأضافت أن الإخلالات وجدت أيضا خلال عملية الاقتراع حيث تم إمضاء ناخب في الخانة غير المناسبة على قائمة الناخبين بالمدرسة الابتدائية شارع الحبيب بورقيبة قبلي الجنوبية ومكتب عدد 5 في مدرسة الباب الشمالي بسوسة إضافة إلى عمليات نقل جماعي للناخبين من أمام مقر معتمدية الشابة لفائدة مترشح ورصد قيام ممثلي المترشحين بمدرسة شارع بورقيبة قفصة بإيصال الناخبين وإرشادهم إلى مكاتب الاقتراع المعنيّة .


وأكدت المنظمة وجود اخلالات في جاهزية الهيئة العليا للانتخابات حيث لم يتم حمل شارات من قبل أعضاء بمركز الاقتراع الدغباجي بالحامة قابس وعدم التثبيت في تحبير سبابة الناخبين منة قبل أعضاء مكتب الاقتراع عدد 2 و3 بمركز ابن سينا المهدية ومكتب عدد 1 بمركز ابن رشد بالمهدية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى