سياسية

سفير فرنسا بتونس يؤكد انه يجري استكمال وضع خارطة طريق لمساعدة تونس على تعزيز امنها الغذائي

قال سفير فرنسا بتونس، اندريه باران، الثلاثاء بتونس العاصمة، انه يجري حاليا، استكمال وضع خارطة طريق « طموحة » من اجل مساعدة تونس على تعزيز امنها الغذائي وقدرتها على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية.
وأفاد السفير الفرنسي، خلال ندوة خصصت لإطلاق برنامج التوأمة بين تونس وفرنسا وإيطاليا الخاص بدعم المنظومة الوطنية للتأطير البيطري للصحة الحيوانية، ان خارطة الطريق ترمي الى تعزيز المساواة بين النساء والرجال في الوسط الريفي.
وتندرج هذه الخطة، في اطار اتفاق التعاون الثنائي الذي تم تجديده السنة الماضية بين تونس وفرنسا، وفق باران، الذي اكد التزام بلاده بالتعاون مع الهياكل التابعة لوزارة الفلاحة من اجل معاضدة جهود تونس في الحفاظ على امنها الغذائي الذي لا يزال يشكل تحديا رئيسيا في السياق الحالي الذي تسمه الحرب في أوكرانيا.
وشدّد باران في ذات السياق، على ان بلاده ستواصل دعم البلدان المتضررة من هذه الحرب على غرار تونس، وذلك في اطار المبادرة الاوروبية لتعزيز القدرة على الصمود في مجالي الغذاء والزراعة.
وتهدف هذه المبادرة الى التخفيف من تأثيرات النزاع الروسي الاوكراني في العديد من البلدان الهشة على مستوى الاسعار والانتاج والقدرة على التزود بالحبوب وتحديدا القمح.
وتبقى تونس معرضة بشكل خاص لتأثيرات هذه الحرب، فقد استوردت سنة 2021، ما يعادل 60 بالمائة من حاجاتها من القمح اللين و 66 بالمائة من الشعير مع روسيا وأوكرانيا، بحسب البنك الدولي.

المصدر
الإذاعة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى