سياسية

تشريعية 2022 : دائرة سوسة تسجل أعلى نسبة إخلالات بـ 25 بالمائة

أفادت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد) بأن الدائرة الانتخابية سوسة عرفت أعلى نسبة مخالفات وإخلالات انتخابية رفعتها الجمعية وذلك بنسبة 25 بالمائة، على خلفية عينة تمثيلية بنسبة 10 من مكاتب الاقتراع المتجاوزة لأكثر من 11 ألفا و485 مكتبا.

وبين كاتب عام الجمعية معز الرحموني، السبت خلال نقطة إعلامية ثانية حول سير عملية التصويت بمناسبة الانتخابات التشريعية ليوم 17 ديسمبر 2022، أن الإخلالات والتجاوزات التي رصدها 664 ملاحظا عن الجمعية الموزعين في أهم وأبرز مراكز ومكاتب الاقتراع بلغت 20 بالمائة في قابس و15 بالمائة في قفصة و5ر12بالمائة في نابل.

وبالمقابل لم تتعد التجاوزات نسبة 5ر7 بالمائة في القيروان والمهدية والقيروان و5ر2 بالمائة في مدنين.

وجدد التأكيد على ضعف نسب الإقبال منذ انطلاق عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحا الى حدود الساعة العاشرة ونصف صباحا، مرجحا أن يتراوح المعدل الوطني وفق العينة التي تم اعتمادها بين 5ر1 و6ر5 بالمائة.

وتأكيدا على ضعف نسبة المشاركة والتصويت، أبرز المتحدث أنه تم أخذ عينة من الدائرة الانتخابية في باجة، إذ بلغ عدد المصوتين في المدرسة الابتدائية المعقولة 120 ناخبا من أصل 7257 مسجلا.

وبلغ عدد الناخبين في المدرسة الابتدائية تميسة من دائرة عمدون 25 ناخبا من أصل 883 مسجلا الى جانب تعداد 158 ناخبا في المدرسة الابتدائية شارع الحبيب بورقيبة بباجة من اصل 6509 مسجلين. ووصل عدد الناخبين في المدرسة الابتدائية قصر باردو بباجة 216 من أصل 7600 مسجل.

وأضاف معز الرحموني أن عدد الناخبين بالدائرة الانتخابية فرنسا 2 بلغ منذ انطلاق التصويت يوم الخميس 15 ديسمبر ناخبا وحيدا في مركز الاقتراع قرونوبل كلوز بينما بلغ 7 ناخبين في مركز الاقتراع “انيماس”.

وبخصوص تهيئة مكاتب ومراكز الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة فقد أظهرت احصائيات عتيد أن 5ر52 بالمائة من الأماكن مهيأة و8ر47 بالمائة غير مهيأة.

ولاحظ كاتب عام جمعية عتيد، في جانب آخر، أن العمليّة تميزت الى حدود الساعة العاشرة نصف صباحا بنسق بطيئ مع ضعف في إقبال الناخبين. كما سجّلت “عتيد” عددا من المخالفات والإخلالات متفاوتة الخطورة.

وفي ما يخصّ الإخلالات والتجاوزات فقد تعلق أهمها، وفق المتحدث، بمنع ملاحظين من الدخول إلى مكتب الاقتراع والتضييق عليهم (مدرسة فرحات حشاد ومدرسة اولاد يانق بقرقنة-صفاقس / مركز حي ابن خلدون 3-تونس 2).

كما أن مكان الخلوة يضرب مبدأ السريّة باعتبار تواجدها قرب النوافذ (مكتب عدد 8 بمركز هادي خفشّة منزه 1/ مركز السعادة منزل تميم / مكتب عدد 4 مركز الاقتراع حي الأملّ 1 بقابس/ مركز الاقتراع بودريس طبلبة – المنستير/ مركز الاقتراع سيدي بولبابة قابس / مكتب عدد 1 بمركز الحبيب ثامر بنابل).

واشار كذلك إلى عدم حمل أعضاء مكاتب اقتراع لشارات الهيئة (مكتب عدد 1 + 3 مركز الغضابنة بالشابة / مركز حي الرياض بالمرسى) مع تسجيل حالات اصطحاب للخلوة دون الاستظهار ببطاقة إعاقة.

واكد الرحموني تواصل تسجيل لمخالفات خرق الصمت الانتخابي ومحاولات التأثير على الناخبين بتواصل الحملة الانتخابية بمحيط مراكز الاقتراع أو داخلها من طرف مترشّحين أو ممثليهم المعتمدين (مدرسة الجلّولي-صفاقس الغربية / مترشّح داخل مركز الاقتراع حلبة – توزر رغم التنبيه عليه من قبل أعوان الهيئة / مدرسة المزارعة- المتلوّي / بين عدّة مراكز بمدنين حيث تدخّلت الهيئة الفرعية للتنبيه على ممثلة مترشح / داخل و خارج المركز الانتخابي المحجّ بمنزل تميم / محيط مركز الاقتراع ابن سينا جندوبة / قبالة مركز الاقتراع الوسطى بالشابّة من قبل مترشّح / أمام مركز حي ابن خلدون 3 بتونس 2 / حمل قلم به اشهار لمترشّح من قبل أحد ممثليه بمكتب عدد 1 بمركز الاقتراع بريم فوشانة 4 – بن عروس / بساحة مركز الاقتراع المنصف الزاهي بالمرناقية 1 دون تدخّل للمنع من قبل اعوان الهيئة / مركز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي-قفصة)

وتم أيضا تسجيل حالات نقل منظّمة للناخبين بدائرة الشابة-سيدي علوان.

المصدر
التلفزة الوطنيّة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى