سياسية

العيادي : “هذه تفاصيل مبادرة هيئة المحامين … وايقاف الدور الثاني من الانتخابات التشريعية مطروح”

قال عضو الهيئة الوطنية للمحامين ورئيس الفرع الجهوي بحندوبة الأستاذ لطفي العيادي إن المبادرة التي أطلقتها الهيئة تهدف بالاساس إلى تهيئة أرضية سياسية ملائمة لانجاح الاستحقاق الانتخابي أولها الاستحقاق الرئاسي سنة 2024 وترترتكز هذه المبادرة بالأساس على الاصلاحات الدستورية والتشريعية .

وأضاف ، في حور نشر بجريدة المغرب في عددها الصادر اليوم الاثنين 9 جانفي 2023 ، أن المبادرة انطلقت في ديسمبر 2022 وجاءت بعد قراءة وتشخيص للوضع العام ، مبينا أن الحديث عن الاصلاح والحوار مع رئيس الجمهورية سيكون صعبا ولا يمكن لهيئة المحامين أن تبقى صامتة أمام هذه الأوضاع .

وشدد على أن مشروع الرئيس قيس سعيد لا علاقة له بالاصلاحات التي طرحت قبل 25 جويلية لأن الرئيس لا يؤمن بالجسم الوسيط المكون من أحزاب ومنظمات وهو يؤمن بأن النظام السياسي يجب أن يكون رئاسي مطلق لذلك تعمل هيئة المحامين على ارجاع الأمور إلى نصابها .

وأشار العيادي إلى أن مبادرة هيئة المحامين ستكون مع شركائها اتحاد الشغل والرابطة التونسية لحقوق الانسان ويمكن أن تتوسع لتشمل منظمات وطنية اخرى ويمكن للأحزاب كذلك التفاعل مع المبادرة وسيكون لها دور لاحق للاستعداد للمحطات الانتخابية القادمة .

وفي علاقة بتقيم اداء الحكومة ، أفاد عضو هيئة المحامين بأن أداء حكومة نجلاء بودن ضعيف جدا ويستوجب مراجعة ، مشددا على أن المبادرة ستكون في ظل دستور 2022 وسيتم توجيهها مباشرة إلى رئيس الجمهورية .

وقال إنه يتم التشاور الآن حول عدد من النقاط من بينها الغاء الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 2022 ، لأن ضعف الاقبال والتماشي الحالي لا يمكن ان يؤدي إلى مؤسسة مؤسسة تشريعية قابلة للحياة 5 سنوات ، وفق تقديره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى