وطنية

نسبة التغيب عن اجتياز مناظرة “السيزيام” وامتحان “النوفيام” تناهز 20 بالمائة من اجمالي المترشحين

تغيب عن اجتياز مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية “السيزيام” وامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني “النوفيام” حوالي 20 بالمائة من اجمالي التلاميذ المترشحين للامتحانين، وفق ما أفاد به المكلف بالإعلام بوزارة التربية، محمد الحاج طيب، اليوم الأربعاء، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وأوضح المتحدث أن احصائيات مصالح الإدارة العامة للامتحانات تشير إلى أن 6 الاف تلميذ من بين 28 ألفا و189 مترشحا لامتحان “النوفيام” لم يحضروا يومي 2 و3 جويلية الجاري لاجتياز هذا الامتحان، كما تغيب يومي 29 و30 جوان الماضي، عن المشاركة في مناظرة “السيزيام”، حوالي 10 آلاف مترشح مسجل، من إجمالي 52 ألفا و896 مترشحا.

ولاحظ الحاج طيب أن نسب التخلف عن اجتياز “السيزيام” والنوفيام” التي تم تسجيلها كانت متوقعة من قبل الوزارة على اعتبار تأثير جائحة كورونا والحجر الصحي الشامل على سير السنة الدراسية وانهائها عند الثلاثيتين الأولى والثانية بالنسبة لكل المستويات باستنثاء السنة الرابعة ثانوي “الباكالوريا”.

وأكد المتحدث أن الغياب لن يكون له تأثير على النتائج بما أنها تعتمد جملة من المعايير الثابتة خاصة وأن عدد المقاعد في الإعداديات والمعاهد النموذجية قار، مشيرا إلى أنها قد تعطي مزيدا من الحظوظ للمترشحين الحاضرين على مستوى التنافس على هذه المقاعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق