وطنية

محمد الرابحي : كل المؤشرات تؤكد إمكانية عودة العدوى بفيروس كورونا (فيديو)

أكد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي ، في مداخلة هاتفية في برنامج “برايم تايم” ، اليوم الثلاثاء 28 جويلية 2020 ، أن تونس والعالم يمر بفترة صعبة الآن ، مشيرا إلى أنه بعد السيطرة على الوباء في البلاد عادت الحياة الطبيعية لكن مع تواصل غلق الحدود ، ولكن منذ فتح الحدود في الـ27 جوان الفارط لم نعد نتحدث عن التحكم بصفة كلية في الفيروس خاصة بالنسبة للحالات الوافدة .

وقال إن تطبيق الاجراءات الميسرة التي تم اقرارها سابقا والمتعلقة باستثناء الاطفال من الاستظهار بتحليل كان صعب جدا مع عدم التزام الوافدين ، متابعا “بعض الحالات اعتمدت التحيل للهروب من الحجر الصحي وتفادي القيام بالتحليل” ، ولذلك تم اصدار قرار ينص على اجبارية الحجر الصحي الاجباري لكل الوافدين من المناطق المصنفة حمراء بما فيهم الأطفال ، واجبارية القيام بالتحليل في تونس أو في البلد الاقامة بالنسبة للوافدين من المناطق المصنفة برتقالية .

وأضاف أن الحالات الوافدة لا تخيفنا لكن الحالات المحلية مخيفة ، وفق تعبيره .

وبين الرابحي أن كل المؤشرات تؤكد امكانية عودة العدوى اذا لم يتم اتخاذ الاجراءات الضرورية ، مؤكدا أن الحل يكمن في الوقاية والالتزام بالتوصيات وتطبيق البروتوكول الصحي .

وشدد على أن التونسي يتعامل على أساس أن الكورونا انتهت ، قائلا “نتمنى أن تكون الموجة الثانية من التفشي محدودة … وسيتم التكثيف من الومضات التحسيسية” .

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق