وطنية

تونس تشارك في مؤتمر وزراء الصحّة الأفارقة بالنيجر

شاركت تونس في اشغال مؤتمر وزراء الصحّة الأفارقة الملتئم يومي 5 و6 جويلية الجاري بعاصمة النيجر نيامي، تحت شعار “عبء السرطان في إفريقيا”، وذلك ببادرة من وزارة الصحة بجمهورية النيجر.

وأكدت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ، التي ترأست وفد تونس المشارك في هذا المؤتمر أهميّة حشد كلّ الوسائل المتوفّرة الماديّة والبشريّة لمكافحة السرطان والاستفادة من التّجارب الناجحة قصد ضمان العلاج اللازم للجميع في كلّ الأقطار الإفريقيّة، بأقلّ كلفة مع تعميم البرامج الكفيلة بالنّهوض بأنماط العيش السّليم وبحماية البيئة للحدّ من هذه الظاهرة الخطيرة، وفق ما أفادت به وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت.

وقد صدر عن هذا المؤتمر المنعقد على هامش قمة الاتحاد الافريقي، “إعلان نيامي” الموقع من طرف السيدات الأول لدول افريقية والذي ينص على تعبئة كلّ الطاقات والإمكانيّات لمكافحة السّرطان وتأمين العناية الصحيّة للمصابين في البلدان الافريقية.

وصادق وزراء الصحة الأفارقة طبقا لذات الاعلان، على خطة للالتزام بوضع برامج الوقاية من السرطان والتّعهّد الجيّد بالحالات ضمن أولويّات المنظومة الصحيّة للدّول الإفريقيّة ودعم الشراكة بين بلدانهم.

وأدت الوزيرة بالمناسبة زيارة الى الجامعة التونسية الدولية بالنيجر وتحادثت مع مسؤوليها حول سبل تطوير التعليم العالي في مجال علوم الصحة وتصدير الخدمات الصحية نحو افريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق