الأخبارثقافةوطنية

توزر: ندوات فكرية ومعارض فنية ضمن برنامج احتفالات شهر التراث

يتراوح البرنامج الجهوي لشهر التراث في ولاية توزر بين الندوات الفكرية والمداخلات وبين المعارض الفنية التي تبرز العمق التاريخي والحضاري للجهة وامتدادها الثقافي والكوني وذلك تجسيدا لشعار هذه الدورة “القيم الكونية في التراث”.

ويقام بالمناسبة معرض وثائقي من الأرشيف الوطني يجسد القيم الكونية ببلاد الجريد يحتضنه فضاء دار بن عزوز وتنظمه جمعية صيانة مدينة توزر طيلة شهر كامل وتنتظم يوم 21 أفريل الحالي دورة أولى من تظاهرة ثقافية بعنوان مهرجان تراث أولاد سيدي عبيد بتوزر تنظمه المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالتعاون مع جمعية التطوع في خدمة البيئة وجمعية حلبة للبيئة والتنمية وفيه تعريف وإحياء للتراث الغنائي للركاركة.

وتنظم جمعية صيانة مدينة توزر كذلك ثلاث تظاهرات أخرى بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية تهتم الأولى بمجال الطبخ بعنوان “الطبخ الجريدي مجال تكامل وانفتاح على الآخر”. وتكون التظاهرة الثانية في مداخلة علمية يلقيها الدكتور ذاكر سيلة بعنوان “القيم الكونية في تراث الجريد” ويؤثث الأستاذ رياض المصمودي ندوة بعنوان “التأثيرات الداخلية في إيقاعات موسيقى الجريد”.

وتنظم جمعية أطلال بدقاش بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ندوة فكرية بعنوان “القيمة الحضارية والكونية لموقع كستيليا الأثري بمداخلات يؤثثها ذاكر سيلة ومراد الشتوي المختصان في التراث، فضلا عن تنظيم الدورة السابعة لتظاهرة كنوز التراث وفيها مجموعة من العروض الموسيقية والمعارض.

وتقدم دار الثقافة بالمكان لروادها سهرة للموسيقى الصوفية مع فرقة العلوية من نفطة والسطمبالي من توزر. وفي حامة الجريد، تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية لفائدة عدد من المهتمين بالآثار زيارة ميدانية إلى موقع قباش والتعريف به

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق