وطنية

الباحث التونسي “الشاذلي العبدلي” يتحصل على جائزة الإتحاد الأفريقي للامتياز في العلوم

اسند الاتحاد الافريقي الجائزة القارية “كوامي نكروما” للامتياز العلمي – وهي أبرز الجوائز العلمية التي تمنحها المنظمة الافريقية سنوياً – إلى الأستاذ الشاذلي العبدلي الذي سيتسلمها بمدينة أديس أبابا بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية يومي 9 و10 فيفري 2

و تسند جوائز الاتحاد الافريقي “كوامي نكروما” للامتياز العلمي سنوياً على ثلاثة مستويات – وطني وإقليمي وقاري (وهي أبرز الجوائز) – لتكريم باحثين وباحثات أفارقة تميزوا بمساهمتهم العلمية في مواجهة التحديات التنموية للقارة الإفريقية.

وفي مداخلة في برنامج “برايم تايم” على امواج راديو ماد  افاد الأستاذ الشاذلي العبدلي ان هه الجائزة هي تكريما لتونس و لمنظومة التعليم و البحث العلمي  و هي وليدة لمسيرة علمية  طويلة فالاستاذ الشاذلي العبدلي، هو  المدير العام الحالي للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي (منذ نوفمبر 2017) وعضو بأكاديمية العلوم والمهن والفنون،  و هو باحث مختص في العلوم البيولوجية وبالاخص في البيوتكنولوجيا النباتية.

و بين العبدلي  انه ادار مركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية من 2011 إلى2017 وثلاثة مخابر بحث من 2002 إلى 2010. كما أصدر قرابة 500 منشور علمي منهم أكثر من 300 منشور مفهرس وأطر 50 أطروحة دكتوراه وسجل ثلاثة براءات اختراع. وقد تحصل على جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي سنة 2016 بصفته افضل باحث وسنة 2018 بصفته مدير افضل هيكل بحث.

و اضاف الاستاذ العبدلي ان اعماله تتمحور  حول التعرف على النباتات المقاومة للضغوطات البيئية القاسية وتثمينها وتحسين مردوديتها وتأهيل التربة الملوثة والمالحة مشيرا الى ان لهذه النباتات فوائد بيئية و اقتصادية كغذاء للانسان و الحيوان و مصدر للزيوت و الطاقة  داعيا الى مزيد تفعيل البحث العلمي في الميدان الاقتصادي

 

الباحث التونسي 🇹🇳 المختص في العلوم البيولوجية "الشاذلي العبدلي" يتحصل على جائزة الإتحاد الأفريقي للامتياز في العلوم#Prime_Time by #Radio_Med————————————————-Suivez-nous| Live : https://lc.cx/msyc| Youtube : https://goo.gl/uaJOi9| Instagram : https://www.instagram.com/radiomedtn/Téléchargez GRATUITEMENT notre application sur Google Play — https://urlz.fr/8Lbe !!

Publiée par Radio Med Tunisie sur Lundi 20 janvier 2020

.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق