وطنية

اتفاق تونسي إيطالي على المسارعة بإنجاز خط الكهرباء الهوارية صقلية

 

استقبل   منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي اليوم الجمعة 3 جويلية 2020   لورنزو فنارا Lorenzo FANARA سعادة السفير الإيطالي في تونس.

واستعرض السفير التاريخ الثري من التعاون بين البلدين خصوصا في مجال الطاقة منذ حضور الشركات الإيطالية في المحروقات وإنجاز أنبوب الغاز نحو إيطاليا ثم تطرق إلى مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا معبرا عن اهتمام بلاده الشديد بهذا المشروع وحشدها للدعم الضروري للحصول على تمويل الاتحاد الأوروبي لإنجازه. وتحدث السفير عن أهمية أن تبدي تونس اهتمامها بهذا المشروع أمام المفوضية الأوروبية وأن تتحدث تونس وإيطاليا بخطاب موحد في هذا المجال، خصوصا في ظل اقتراب مواعيد تقييم ملفات طلب التمويل.


وقال   الوزير إن تونس متحمسة لهذا المشروع فعلا وأنها ستتوجه الى شركائها بالمفوضية الأوروبية لتعبر عن ذلك وعن مدى تمسكها بإنجاز المشروع الذي من شانه ان يوفر فرصا جديدة للتبادل الكهربائي خاصة المنتجة من الطاقات المتجددة وخلق سوق إقليمية، لكي يعزز التعاون التاريخي في مجال نقل الغاز بنقل الكهرباء.


ونذكر أن الحكومتين التونسية والإيطالية قد أمضيتا في ماي 2019 اتفاقية تعاون بين البلدين لإنجاز ربط كهربائي بين الهوارية في الوطن القبلي وضاحية برتانا في صقلية تحت البحر بطول 195 كم وبقدرة 600 ميغاواط وكلفة 600 مليون أورو.
وتناول اللقاء المشاريع والاستثمارات الإيطالية في تونس واهتمام المستثمرين الإيطاليين بالاستثمار في تونس، وعبر السيد الوزير عن اهتمام تونس بالتجربة الإيطالية في مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة وتحدث عن مجالات واسعة للاستثمار فيها ومنها تقنيات التخزين والنقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق