عالمية

زلزال بقوة 5.2 يضرب العاصمة الايرانية طهران

ضرب زلزال شدته 5.2 درجة، بلدة قرب العاصمة الإيرانية طهران، مساء أمس الأربعاء 20 ديسمبر 2017 ،فيما حذر رئيس مركز الزلازل في إيران، من وقوع زلزال أخر أشد قوة.

و حسب التقارير الأولية لم ترد أخبار عن وقوع ضحايا أو أضرار كبيرة، لكن السلطات قالت إنها تجمع معلومات، وطلبت من السكان التزام الهدوء والاستعداد لتوابع محتملة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن مركز الزلزال كان على بعد 3 كيلومترات من مدينة ملارد و7 كيلومترات من منطقة مشكين دشت على بعد 50 كيلومترًا غرب طهران”.

من جانبه، قال رئيس مركز الزلازل في إيران، علي مرادي، إن هيئة الرصد سجلت حتى الآن 6 هزات ارتدادية في طهران محذرًا في ذات السياق من وقوع زلزال “كبير”.

وقال مرادي في تصريح للتلفزيون الإيراني: “نظرًا لضآلة عدد الهزات الارتدادية، لا يزال هناك قلق إزاء زلزال أكبر، داعيًا المواطنين القادرين على ترك منازلهم إلى التوجه إلى المنتزهات العامة.

من جانبه أكد الهلال الأحمر الإيراني بأنه تم إرسال فرق الإمداد إلى المنطقة وحتى الآن لم يصل تقرير عن تحديد الخسائر البشرية أو المادية”.

وشعر سكان قزوين وقم وجيلان ومركزي، بالزلزال حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية عن بهنام سعيدي المتحدث باسم منظمة إدارة الكوارث الوطنية الإيرانية، قوله، إنه “لم ترد تقارير عن ضحايا أو أضرار”.

وفي طهران، خيم الخوف والذعر على أهالي المدينة التي يبلغ عدد سكنها نحو 14 مليون نسمة.

ولجأ الأهالي إلى الشوارع العامة والمنتزهات العاصمة فيما فضل آخرون الخروج من المدينة باتجاه مدن أخرى خوفًا من هزات ارتدادية.

وشهدت محطات الوقود اكتظاظًا بمئات السيارات، فيما انتشرت فرق الإنقاذ والقوات الأمنية في عدد من مناطق غرب ووسط طهران.

ودعت الشرطة في طهران، جميع الإيرانيين إلى تجنب السفر إلى العاصمة، مشيرة إلى أن المدينة تشهد ازدحامًا كبيرًا في الشوارع ما تسبب باختناقات مرورية.

وكالات

مقالات ذات صلة

إغلاق