صور

احزاب وكتل برلمانية تكشف عن الشخصيات المقترحة لرئاسة الحكومة

انتهت منذ دقائق المهلة التي وضعها رئيس الجمهورية لتلقي مقترحات الأحزاب حول الشخصية التي تراها الأقدر على تشكيل حكومة حسب ما ينص عليه الفصل 98 من الدستور بعد استقالة رئيس الحكومة الياس الفخفاخ.

و أرسلت كل الأحزاب و الكتل البرلمانية قائمة مرشحيها تقريبا باستثناء كتلتي ائتلاف الكرامة التي أكدت عدم رضائها حول الطريقة التي اعتمدها رئيس الجمهورية و الحزب الدستوري الحر الذي لا يعتبر نفسه في المنظومة الحاكمة و لا تعنيه اي ترشيحات و سيصوت ضد الحكومة مهما كان اسم رئيسها إلا في صورة واحدة، وهي أن لا تكون حركة النهضة طرفا فيها.

التيار الديمقراطي اقترح شخصيات من داخله، وهي محمد عبو و غازي الشواشي و محمد الحامدي، في حين اقترحت حركة النهضة محمد خيام التركي و الفاضل عبد الكافي، و اقترحت الكتلة الوطنية رضا شرف الدين و حاتم المليكي و فاضل عبد الكافي و حكيم بن حمودة.

قلب تونس اقترح الفاضل عبد الكافي و خيام التركي في تنسيق واضح مع حركة النهضة في حين اقترح تحيا تونس سنية بالشيخ و خيام التركي و فاضل عبد الكافي و وديع الجريء.

ورشح حزب صوت الفلاحين حسب تأكيد نائبه فيصل التبيني في تصريح لبزنس نيوز، كل من الصافي سعيد ،المنجي الحامدي ،فتحي زهير، غازي الشواشي ،وسنية بالشيخ .

و اقترح حزب البديل كل من فاضل عبد الكافي، حكيم بن حمودة، و محمد خيام التركي حيث اكد الحزب ان المرحلة تقتضي شخصية ذات دراية بالشأن الاقتصادي خاصة في ظل الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

حركة أمل وعمل

عماد الدايمي

عبداللطيف المكي

أسماء السحيري

سنية بن شيخ

حركة تونس الى الأمام

فاضل عبد الكافي

حكيم بن حمودة

خالد قدور

حزب صوت الفلاحين

صافي سعيد

منجي الحامدي

فتحي زهير

غازي الشواشي

سنية بن شيخ

الاتحاد الشعبي الجمهوري

لطفي مرايحي

النواب المستقيلون من تحيا تونس
فاضل عبد الكافي

غازي الجريبي

خالد قدور

مبدئيا أكثر الأسماء ترشيحا هي فاضل عبد الكافي و خيام التركي لكن القرار سيكون بيد قيس سعيد الذي قد لا يلتزم بما اقترحته الأحزاب و الكتل و قد يرشح الأقل ورودا في قائمة الترشيحات و قد يرشح شخصية من خارج ترشيحات الأحزاب أصلا، حيث أنه كلف الياس الفخفاخ و هو الأقل ترشيحا في المرة السابقة.

المصدر بيزنس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق