الأخبار

هيئة مكافحة الفساد: “العدد الجملي للمصرّحين بلغ 118.819 مصرّحا”

-أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أن العدد الإجمالي للمصرحين، بلغ 118.819 مصرّحا، وذلك بعد انتهاء الآجال القانونية لقبول التصاريح بالمكاسب، منتصف ليلة أمس الإثنين 31 ديسمبر 2018.

وأضافت الهيئة على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك) أن عدد المصرّحين المتحصلين على وصل تصريح، بلغ 106.695 مصرّحا، من بينهم 89.075 شخصا صرّحوا إلكترونيا واستخرجوا وصل تصريح و17.620 شخصا صرّحوا ورقيا وتحصلوا على وصل تصريح.

وذكرت في المقابل أن عدد المصرحين الذين قاموا بالتسجيل بالمنظومة، دون أن يستكملوا عملية التصريح، بلغ 12.124 شخصا.

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أكدت في بلاغ أصدرته في وقت سابق، أنها لم تمدد بشهر إضافي في آجال قبول التصريح بالمكاسب والمصالح، بعد فترة التمديد القانوني بـ15 يوما والتي انتهت مع منتصف ليلة أمس 31 ديسمبر 2018، مثلما تواتر في عدد من وسائل الإعلام.

وأوضحت الهيئة أنه وفقا للقانون عدد 46 لسنة 2018 المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح، فإنه على إثر انتهاء الآجال القانونية ستقوم الهيئة بمراسلة المتخلفين عن إيداع تصاريحهم أو أصحاب التصاريح المنقوصة “بتنبيه” يقضي بضرورة تسوية وضعياتهم في غضون شهر من تاريخ تسلمهم التنبيه، وفق نص الفصل 14 من القانون المذكور.

وينص الفصل المعني على أنه “في صورة تجاوز الأجل … دون القيام بالتصريح أو تصحيحه، يعتبر الشخص المعني ممتنعا عن التصريح”.

وأضافت الهيئة أن التنبيه إجراء قانوني قبل التدرج في العقوبات وفقا لما يقتضيه القانون في القسم الأول من الباب الثالث المتعلق بالعقوبات، وقد ورد بالفصل عدد 31 من هذا القانون أن خطايا التأخير تتراوح ما بين ألف دينار إلى 10 آلاف دينار بالنسبة إلى بعض الأصناف أو إقتطاع ثلثي المرتب أو المنحة، بحسب الحال، عن كل شهر تأخير.

المصدر
وات
الوسوم

مقالات ذات صلة

Live
إغلاق