الأخباروطنية

مؤشر المعرفة العلمي لسنة 2018 : هذا ترتيب تونس عربيًا وعالميًا

احتلت تونس المرتبة 9 عربيا و82 عالميا ضمن قائمة 134دولة الذين شملهم مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2018 تحت شعار«الشباب ومستقبل اقتصاد المعرفة».

وقد سجّلت تونس هذه السنة تراجعا بنقطتين مقارنة بالسنة الماضية هذا ما تم الاعلان عنه أمس خلال اختتام فعاليات قمة المعرفة بدبي. ويشار الى ان مؤشر المعرفة العالمي الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والمكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لم يأت لترتيب الدول معرفيا بل ليلقي الضوء على وضع المعرفة في دول العالم، قصد تقديم خارطة طريق للمعنيين بالإسهام في وضع استراتيجيات التنمية على كل المستويات من خلال تقديم بيانات وإحصائيات علمية دقيقة مبنية على آليات بحثية منهجية.

وترتب الاحصائيات الموقع المعرفي والتعليمي لكل دولة عبر سبعة محاور، تشمل التعليم قبل الجامعي الذي احتلت فيه تونس المرتبة 87 بمعدل 48 بالمائة ثم التعليم الجامعي ومن ضمن المقاييس المعتمدة ضمن هذا المؤشر اداء التلاميذ 15سنة في الرياضيات والعلوم والقراءة.

ثم التدريب التقني والمهني الذي احتلت فيه تونس المرتبة 91 عالميا بمدل 46.4 بالمائة ثم مؤشر التعليم العالي الذي تحتل فيه تونس المرتبة 53 عالميا بنسبة 43.4 بالمائة ويضم كفاءة الطلبة والانفاق الحكومي على التعليم وجودة الجامعات والعمل بعد التخرج الذي تحتل فيه تونس نسب منخفضة لا تتجاوز14.6بالمائة والمرتبة 125.

يليه مؤشر تكنولوجيا المعلومات، البحث والابتكار وتحتل تونس في هذا المؤشر المرتبة 63 بمعدل متدن لا يتجاوز 24.2 وتزيد النتائج تدهورا في خصوص مخرجات البحث والتطوير اذ لا تتجاوز النسبة 13.7بالمائة وهي نسب ضعيفة جدا مقارنة بالدول المتقدمة. اما في خصوص مؤشر الاقتصاد فمرتبة تونس العالمية 75بمعدل 43.1 ويضم المؤشر البنية التحتية والتنافسية والاقتصاد الابداعي والضرائب. واخيرا في مجال البيئات التمكينية فتحتل تونس المرتبة 101بمعدل 52.9 بالمائة ويضم هدا المؤشر عدة مقاييس منها الاستقرار السياسي العام وغياب العنف والارهاب وتكافؤ الجنسين والاستقلال القضائي وحرية الصحافة. وعلى المستوى العالمي احتفظت سويسرا على مركزها الأول، تليها السويد وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية ولوكسمبورغ. وقد أتت الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل 20 دولة عالميًا، محتلة المرتبة 19، والأولى على مستوى الدول العربية تليها قطر ثم الكويت وعمان والسعودية ولبنان والاردن. ويشار الى ان المؤشرات السبعة تتضمن 106 مقياس فرعي دقيق.

المصدر
صحيفة الشروق
الوسوم

مقالات ذات صلة

Live
إغلاق