الأخباروطنية

عدد التونسيين في الخارج بلغ 1.4 مليون شخص

أفاد مدير عام الهجرة واليد العاملة الأجنبية بوزارة الشؤون الاجتماعية أحمد المسعودي ، اليوم الخميس 8 نوفمبر 2018 ، بأنّ عدد التونسيين المهاجرين في الخارج 1.4 مليون شخص ، يقيم أغلبهم بالبلدان الأوروبية وخاصة بفرنسا .

وأوضح المسعودي ، في تصريح إعلامي أدلى به على هامش ورشة بتونس خصصت للاعلان عن الانطلاق الرسمي لمشروع “أمام” لدعم الهجرة العادلة وتحسين حوكمة الهجرة في كل من ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس ، أنّ الهجرة السنوية للتونسيين الى الخارج تقدر بحوالي 13 ألف مهاجر، منهم 37 بالمائة يهاجرون طلبا للعمل و24 بالمائة للدراسة والبقية يهاجرون للتجمع العائلي .

وأشار المسعودي إلى أنّ الجالية التونسية المقيمة بالجزائر تقدر بـ 20 ألف شخص ، وبالمغرب بحوالي 3 آلاف تونسي ، في حين لم يتم بعد ضبط عدد التونسيين في ليبيا نظرا لعدم توفر الاستقرار بالمنطقة ، قائلا ” نتوقع ارتفاعا كبيرا في عدد الاطارات واليد العاملة التونسية التي ستهاجر الى ليبيا في الفترة القادمة” .

ومن جهته ، أوضح المدير العام للهجرة بوزارة الشؤون الاجتماعية عبد القادر المهذبي ، بالمناسبة ، أن وزارة الشؤون الاجتماعية شرعت في إعداد مخطط استراتيجي في مجال الهجرة يهدف الى توحيد الرؤى وترشيد الموارد ودعم التنسيق بين مختلف الهياكل المتدخلة في المجال .

وذكر عبد القادر المهذبي ، أنه من بين أولويات هذا المخطط ترشيد إدارة هجرة اليد العاملة من خلال العمل خاصة على تعزيز حماية العمال المهاجرين من الممارسات التعسفية وتحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي سواء تعلق الأمر بالمهاجرين التونسيين أو بالمهاجرين الوافدين على تونس .

المصدر
وات
الوسوم

مقالات ذات صلة

Live
إغلاق