وطنية

خلال زيارته إلى سويسرا : وزير الخارجية … “الشعب التونسي قاد ثورة سلمية ديمقراطية”

أفادت وزارة الشؤون الخارجية ، اليوم الجمعة غرة مارس 2019 ، بأن الوزير خميس الجهيناوي ، ألقى ،خلال زيارته لسويسرا ، (يومي 27 و28 فيفري 2019) ، ألقى محاضرة بجامعة بارن ، تحت عنوان “دعائم الإنتقال الديمقراطي بتونس” .

وقال الوزير ، خلال المحاضرة ، إن ”الشعب التونسي ، قاد في سنة 2011 ، ثورة سلمية ، للمطالبة بالحرية والكرامة واستطاع تأسيس مرحلة جديدة لتكريس الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان بالرغم من التحديات والصعوبات الإقتصادية والأمنية والسياق الإقليمي الصعب” .

وأكد أن تونس تعمل بخطى حثيثة لاستكمال بناء جمهورية مدنية وديمقراطية ثانية ، من تجلياتها وضع دستور جديد سنة 2014 ، يُكرّس مبادئ الدولة المدنية ويضمن سيادة القانون والمساواة الكاملة بين المواطنين ، مذّكرا أن تونس (من خلال تنظيم أول إنتخابات حرة وشفافة في تاريخها ، سنة 2014) أثبتت أنها  على الطريق الصحيح نحو الديمقراطية” ، حسب تعبيره .

وأكّد الوزير أن تونس تعمل على تنويع شركائها الاقتصاديين ، فبالإضافة إلى ما توليه من أهمية للشريك الأوروبي ، يعد دعم التعاون الاقتصادي مع بلدان القارة الإفريقية واحدة من أبرز أولوياتها ، مشيرا إلى إستعادة تونس لمكانتها على الساحتين الدولية والإقليمية ، من خلال اختيارها لاستضافة الدورة الـ 18 للمنظمة الدولية للفرنكفونية سنة 2020 .

المصدر
وات
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق