الأخباروطنية

تونس : افتتاح أول مركز محاكاة طبي في شمال افريقيا

تم اليوم السبت 10 نوفمبر 2018 بتونس، افتتاح أول مركز محاكاة طبي في شمال افريقيا مختص في التكوين الطبي وشبه الطبي من خلال عملية محاكاة لكل التدخلات الطبية بكلفة جملية بلغت 4 مليون دينار.

ويسعى المركز، الذي يمتد على مساحة 2500 متر مربع، الى تكوين الاطباء والاطباء المقيمين والداخليين والمسعفين والمنقذين والمكونين في مجال الصحة والخواص في العديد من الاختصاصات على غرار الطب الاستعجالي والتبنيج وطب الاطفال وتقنيات الاتصال الطبي وغيرها من الاختصاصات الشبه طبية.

ويتطلع المركز الى تقديم الدعم والمساعدة البيداغوجية من خلال الانتقال من التقنيات النظرية الى التطبيقية، كما يهدف الى احداث مشاريع بحث تساهم في تنمية البحث العلمي في القطاع الصحي، فضلا عن تقييم مستوى المهارات العلمية المكتسبة.

وتعرضت مستشارة المركز، كايت تولنكو، الى مزايا اعتماد المحاكاة في التكوين في المجالات الطبية والشبه الطبية مشيرة بالخصوص الى انها تساهم في التقليل من الاخطاء الطبية كما تقلص من المخاطر على المريض فضلا عن انها تمكن الطبيب المتكون من اكتساب مزيد من الثقة وتقنيات التواصل مع المريض في المستقبل والتعرف على شتى انواع الحوادث.

وأشارت مستشارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أميرة قرمازي، في تصريح لـ (وات) على هامش التدشين، الى ضعف عدد مؤسسات التكوين في الاختصاصات الشبه الطبية الذي لا يتعدى 12 بالمائة من العدد الجملي لمؤسسات التكون في تونس رغم الاقبال الكبير من قبل الطلبة على هذه الاختصاصات التي تستقطب حوالي 22 بالمائة من طلبة التكوين.

وفسرت قرمازي هذا الاقبال بالقدرة التشغيلية الهامة للاختصاصات شبه الطبية في تونس مشيرا الى الدور الهام الذي سيضطلع به المركز في تامين تكوين عصري يحدّ من الاخطاء الطبية ويساهم في اكتساب مهارة في التعامل مع الاوضاع الحرجة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

Live
إغلاق